السبت , 19 يونيو 2021
جيبوتي
جيبوتي

المميزات الجغرافية لدولة جيبوتي

تظل جيبوتي واحدة من أشهر المدن التي تلتفت إليها أنظار العالم بسبب موقعها الجغرافي المتميز حيث تقع بين قارتي أسيا وأفريقيا والسبب وراء ذلك استراتيجي في المقام الأول، وتعتبر جيبوتي إحدى الدول الصغيرة حيث تبلغ مساحتها حوالي 23 ألف كيلو متر مربع بينما يبلغ عدد سكانها حوالى 800 ألف نسمة فقط، وتشغل موقعًا مميزًا يطل على مضيق باب المندب.

اقرأ أيضا : سبب تطوير ميدان التحرير قبل موكب المومياوات الملكية

ويتحكم ذلك الذراع البحري في حركة الملاحة بالمنطقة مما جعله مطمع للكثير من المحتلين وأقام التجار الفرنسيين في تلك الأراضي فترة من الزمن قبل أن تحتلها فرنسا بالإضافة إلى طمع بريطانيا هي الأخرى في احتلالها، وأثناء الحرب الباردة وقفت الأهمية العسكرية لذلك الميناء عائقًا أمام استقلاله حتى عام 1966م.

تقع مدينة جيبوتي في منطقة القرن الإفريقي، على الجهة الغربية من شاطئ مضيق باب المندب، وحدودها الشمالية مع إريتريا، ومن الغرب إثيوبيا، ومن الجنوب الصومال، وتطل على البحر الأحمر وخليج عدن شرقًا.

مناخ جيبوتي

وعن مناخ جيبوتي بشكل عام فإنه يميل للحرارة المصاحبة للرطوبة بالمناطق التي تقع على الساحل، ومناخًا صحراويًا في المناطق الداخلية من البلدة.

سكان جيبوتي

تعد جيبوتي واحدة من الدول الصغيرة حيث تبلغ مساحتها 23000 كم²، مقارنةً بعدد سكانها الذي يبلغ أكثر من 864000 نسمة، لذلك أطلق عليها قديمًا بلاد الصومال الفرنسي.

وينقسم سكان دولة جيبوتي إلى مجموعتين عرقيتين رئيسيتين هما قومية العفر والصومالية أما باقي سكانها فهم عرقيات من أصول مختلفة منها الأوروبية والفرنسية والعربية والأثيوبية، ويعمل أغلب سكانها في حرفة الزراعة أو الرعي.

لغة سكان جيبوتي

تعد اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية والمعتمدة للدولة، أما عن سكان جيبوتي فيتحدثون باللغة الصومالية حيث تنتشر انتشارًا واسعًا وتليها في الانتشار لغة عفار، ويتحدث القليل من سكان جيبوتي باللغة العربية.

ولغة أهل عفار هي مزيج بين عدد من اللغات العربية والسامية والتشيكية وظهرت تلك اللغة نتيجة للهجرات المتتالية على دولة جيبوتي واختلاط السكان ببعضهم البعض.

السياحة في جيبوتي

لا تزال السياحة داخل دولة جيبوتي في طورها الأول إلا أنها تملك من المقومات ما يجعلها مكانًا لجذب السياح مثل الشواطئ والبحيرات المميزة لها ومن أبرز تلك البحيرات بحيرة عسل وتعد من البحيرات المالحة وتوجد في قلب دولة جيبوتي، على الحدود الجنوبية لمحافظة تاجرا، وتبعد مسافة 120 كيلومتراً عن العاصمة جيبوتي، وهي عميقة جداً تقع على انخفاض خمسمائة قدم واثنين تحت مستوى سطح البحر، تصل مساحتُها إلى حوالي 54 كم مربع.

شاهد أيضاً

أول يوم رمضان ومواعيد الإجازات الرسمية لشهر رمضان 2021

مواعيد الصلاة اليوم في مدينة القاهرة

الفجر 4:00، الظهر 11:55، العصر 3:30، المغرب 6:21، العشاء 7:42 مواقيت الصلاة الشرعية مواقيت الصلاة …

البقرة

فضل قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان

اختص الله تعالى شهر رمضان الكريم بنزول القرآن الكريم فيه، فنزل في ليلة القدر جملة …

البقرة

أحاديث النبي عليه الصلاة والسلام في فضل قراءة سورة البقرة

تعد سورة البقرة أطول سورة في القرآن الكريم، ذكر فيها الله تعالى عدة قضايا، وذكر …