فضل صلاة التهجد وكيفية أدائها كما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام
فضل صلاة التهجد وكيفية أدائها كما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام

فضل صلاة التهجد وكيفية أدائها كما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام

صلاة التهجد هي صلاة النافلة من الليل، ويسمى أي صلاة نافة بالليل تهجد أو قيام الليل، فذكر الله تعالى في سورة المزمل: يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ ۝ قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا ۝، وجاء وصف عباد الله المتقين في سورة الذاريات فقال تعالي: : آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ ۝ كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ ۝  

اقرأ أيضا : موعد ليلة القدر وعلاماتها رمضان 2021

وقت صلاة التهجد

يبدأ وقت صلاة التهجد من بعد صلاة العشاء ويتسع وقتها حتى طلوع الفجر، وذكر عن النبي صل الله عليه وسلم أن أفضل وقتها في الثلث الأخير من الليل في وقت النزول الإلهي إلى السماء الدنيا فقال صلى الله عليه وسلم: (ينزل ربنا إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له، حتى ينفجر الفجر) متفق على صحته.

كيفية أداء صلاة التهجد

ينبغي على العبد المسلم أن يعقد النية قبل نومه على أن يستيقظ لأداء صلاة التهجد ويصدق في نيته وتكون خالصة لله تعالى، ثم يحسن وضوئه ليبدأ في الصلاة.

وتصلى صلاة التهجد مثنى مثنى ثم تختم بركعة واحدة، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي الصبح صلى ركعة واحدة، توتر له ما قد صلى).

وأفضل عدد ركعات التهجد هو احدى عشر أو ثلاثة عشر ركعة يسلم فيها العبد المسلم بعد كل ركعتين ليوافق ذلك فعل النبي صلى الله عليه وسلم، وإن صلى أكثر من ذلك فلا بأس وإن صلى أقل من ذلك ولو حتى ركعة واحدة بعد صلاة العشاء من كل ليلة فتكتب له تهجد، فلم يحدد النبي صلى الله عليه وسلم لها عدد معين من الركعات.

فضل صلاة التهجد

ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: (عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه كَانَ يَقُومُ مِنَ اللَّيْلِ حَتَّى تَتَفَطَّرَ قَدَمَاهُ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ: لِمَ تَصْنَعُ هَذَا يَا رَسُولَ اللهِ وَقَدْ غَفَرَ اللهُ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ؟ قَالَ: أَفَلَا أُحِبُّ أَنْ أَكُونَ عَبْدًا شَكُورًا، فَلَمَّا كَثُرَ لَحْمُهُ صَلَّى جَالِسًا فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ قَامَ فَقَرَأَ ثُمَّ رَكَعَ).

ويرجى فيها قبول إجابة الله تعالى لكل سائل فيعطي كل ذي مسألة مسألته، وتكون سببًا لمغفرة الله تعالى.

شاهد أيضاً

البقرة

أحاديث النبي عليه الصلاة والسلام في فضل قراءة سورة البقرة

تعد سورة البقرة أطول سورة في القرآن الكريم، ذكر فيها الله تعالى عدة قضايا، وذكر …

أول يوم رمضان ومواعيد الإجازات الرسمية لشهر رمضان 2021

حكم صلاة التراويح وكيفية أدائها

فضل صلاة التراويح صلاة التراويح هي قيام شهر رمضان الكريم، وكلمة تراويح هي جمع ترويحة …

دعاء نية صيام رمضان الوارد عن النبي عليه الصلاة والسلام

مع قدوم شهر رمضان الكريم يحرص الناس على الإكثار من العبادات لما لها من أجر …