جزر المالديف
جزر المالديف

أهم معالم جزر المالديف.. أشهر بلاد آسيا السياحية

طرحت الفنانة رزان مغربي سؤالًا خلال برنامجها المذاع في شهر رمضان الكريم “مسابقة رزان ومهيب”، وكان سؤال الحلقة “في أي قارة تقع جزر المالديف”؟

اقرأ أيضا : إجابة سؤال رزان: كم عدد حروف اللغة الإنجليزية؟

موقع جزر المالديف

تقع جمهورية المالديف في الجزء الجنوبي من قارة آسيا بالمحيط الهندي، وتشترك في حدودها الجنوبية مع الهند وسريلانكا، وفي الجنوب الغربي تتكون من أرخبيل، بين بحر العرب والمحيط الهندي.

يصل عدد الجزر إلى حوالي 1200 جزيرة بعضها مأهول بالسكان والبعض الآخر غير مأهول بالسكان نتيجة لعدم توافر الظروف المناسبة للعيش الآمن والموارد المساعدة على الحياة فيها، وتتميز جنرال بقربها من خط الاستواء حيث تقع في الشمال الشرقي من خارطة العالم، وتتواجد تلك الجزر في الشمال عند 3.2028 شمالًا، و 73.2207 درجة شرقاً و 99٪ من مياه البحر.

جغرافيا جزر المالديف

وتعد المالديف ضمن أصغر بلدان قارة آسيا، حيث أظهرت الدراسات أن تلك الجزر المرجانية بالإضافة إلى قاع المحيط الهندي تشكلت في العصر الوسيط تقريبًا، وأظهرت الأبحاث وجود عدد من النظريات التي تفسر سبب تشكل تلك الجزر المرجانية وخصائصها امتدادًا من الشمال حتى الجنوب.

أهمية الموقع الجغرافي لجزر المالديف

بالرغم من كون المالديف أصغر الدول الآسيوية، إلا أن موقعها الجغرافي الاستراتيجي واحد من أهم الخصائص المميزة لها، وجعلها واحدة من ضمن أشهر الدول المعروفة بتوزيعها الجغرافي حول العالم.

يميز المالديف انتشار المدن الموجودة بها فوق شعاب مرجانية عائمة، وتمتد تلك الشعاب من الشمال إلى الجنوب وتشكل جدارًا ضمن المحيط الهندي، وتقع مواقعها في الأجزاء الجنوبية من السلسلة والشمالية منها.

ومما يزيد من أهمية تلك الجزر المرجانية كونها ممر للسفن، حيث تعد الممر الوحيد الآمن لعبور السفن من خلاله، ويعتبر ذلك الممرين موانئ بحرية للتجارة بين كل من خليج عدن الموجود غرب آسيا وخليج هرمز ومضيق ملقا في جنوب شرق آسيا، وأدى ذلك إلى اعتبار جزر المالديف بوابة للتجارة العالمية في المحيط الهندي، وتم اعتبارها الطريق الرئيسي والأسهل للتجارة في المنطقة.

ديانة جزر المالديف

يرجع سكان جزر المالديف بالكامل تقريبًا إلى المجموعة العرقية المالديفية، ونتجت نتيجة استقرار الشعوب المختلفة بها عبر التاريخ، ويعتبر الإسلام هو الدين الرسمي للدولة، ويتحدث سكان دولة جزر المالديف باللهجة الهندو أوروبية وتسمى الديفيهي أو المالديفية، بالإضافة إلى وجود اللغة العربية والهندية والإنجليزية بها.

شاهد أيضاً

دلال عبد العزيز

ليلى زاهر تكثف الدعاء للفنانة دلال عبد العزيز بعد تدهور حالتها الصحية

كتب : هشام صلاح الدين قامت الفنانة الشابة ليلى أحمد زاهر بنشر صورة للفنانة دلال …

شريف دسوقي

شريف الدسوقي يتعرض لبتر ساقه بعد إصابته في “وقفة رجالة”

كتب : هشام صلاح الدين نشر الفنان شريف دسوقي منشورًا عبر صفحته الشخصية على موقع …

مصطفى شعبان وعمرو سعد يقتحمان الاستوديو على عمرو أديب

مصطفى شعبان وعمرو سعد يقتحمان الاستوديو على عمرو أديب

كتب : ابراهيم سراج استضاف الإعلامي عمرو أديب في برنامج الحكاية المذاع عبر القناة الفضائية …