السبت , 23 أكتوبر 2021
السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي
السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس السيسي يصدر قرار بفرض حالة الطوارئ في مصر

كتب : هشام صلاح الدين

صدر في صباح الأحد الماضي الموافق 25 من شهر إبريل، قرارًا رئاسيًا عن الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن بدء حالة الطوارئ على البلاد بداية من ذلك التاريخ حتى الثلاثة أشهر المقبلة، وأثار الخبر جدلًا واسعًا بين مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي متسائلين عن الأسباب التي أدت إلى إعلان حالة الطوارئ على البلاد.

اقرأ أيضا : بيان وزارة التربية والتعليم بشأن استكمال العام الدراسي

وجاء وفقًا للنص الذي تم نشره في الجريدة الرسمية صباح الأحد الماضي ، أن قرار فرض حالة الطوارئ على مصر جاء بسبب الظروف الأمنية والصحية الخطرة التي تمر بها البلاد.

سبب الإعلان عن حالة الطوارئ في مصر

تم الإعلان عن حالة الطوارئ على جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر بدأت من الواحدة صباح الأحد الماضي في قرار رقم 174 لسنة 2021، بعد الإطلاع على الدستور، والاطلاع على قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937، وعلى قانون الطوارئ رقم 162 لسنة 1958، ونظرا للظروف الأمنية والصحية الخطيرة التي تمر بها البلاد، وبعد أخذ رأي مجلس الوزراء.

عقوبة مخالفة الأوامر الصادرة

جاء نص القرار الصادر بشأن فرض الطوارئ على البلاد بأن تتولى كلًا من القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية البلاد من الإرهاب وتمويله، بغرض الحفاظ على استقرار الأمن في جميع أنحاء البلاد وحماية الممتلكات العامة والخاصة والحفاظ على أرواح المواطنين، وجاء نص المادة الأخيرة من القرار بتطبيق عقوبة السجن على أي شخص يخالف تلك الأوامر التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تعقيب صلاح فوزي على إعلان حالة الطوارئ

أوضح الدكتور صلاح فوزي، الفقيه الدستوري، إن حالة الطوارئ التي أعلنها الرئيس السيسي على البلاد هي أمر دستوري تماما، حيث استند في قراره إلى المادة 154 من الدستور المصري.

وتابع الدكتور صلاح فوزي أنه وفقًا للوائح الداخلية وما ورد بالدستور فإن القرار يتم عرضه على البرلمان خلال السبعة أيام التي تلي صدور القرار، ليقرر أعضاء البرلمان ما يروه بشأن القرار، ويتطلب تنفيذ ذلك القرار موافقة الأغلبية المطلقة من أعضاء البرلمان أي ما يزيد بواحد عن نصف عدد الأعضاء (ما يساوي 299 نائبًا فأكثر).

وأشار الدكتور صلاح فوزي إلى أن إعلان حالة الطوارئ يرجع إلى الرغبة في الحفاظ على استقرار الأمن في جميع أنحاء البلاد وحماية الممتلكات العامة والخاصة والحفاظ على أرواح المواطنين.

تصويت مجلس النواب على إعلان الطوارئ

أوضحت بعض المصادر أن التصويت على قرار رئيس الجمهورية بتمديد حالة الطوارئ على البلاد، انعقد في الجلسة العامة لمجلس النواب التي انعقدت اليوم، وكان يرئسها المستشار حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب.

شاهد أيضاً

توسعات مصفاة تكرير ميدور بالأسكندرية بتكلفة 2,4 مليار دولار

توسعات مصفاة تكرير ميدور بالأسكندرية بتكلفة 2,4 مليار دولار

تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية يرافقه اللواء محمد الشريف محافظ الأسكندرية ولفيف …

جامع تعلن نجاح مفاوضات الجولة 4 لإتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاوراسى

جامع تعلن نجاح مفاوضات الجولة 4 لإتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاوراسى

أكدت السيدة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أن نجاح الجولة الرابعة لمفاوضات اتفاق التجارة الحرة …

قرارات اجتماع مجلس الوزراء اليوم

قرارات اجتماع مجلس الوزراء اليوم

الموافقة على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، …