أول يوم رمضان ومواعيد الإجازات الرسمية لشهر رمضان 2021
أول يوم رمضان ومواعيد الإجازات الرسمية لشهر رمضان 2021

مواعيد الصلاة اليوم في مدينة القاهرة

الفجر 4:00، الظهر 11:55، العصر 3:30، المغرب 6:21، العشاء 7:42

مواقيت الصلاة الشرعية

مواقيت الصلاة هي تلك المواقيت التي يؤدي المسلمون الصلوات المكتوبة عليهم وفقًا لها، وتشمل مواعيد الصلوات التالية: “الفجر – الظهر – العصر – المغرب – العشاء).

اقرأ أيضا : فضل قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان

وتحدد مواعيد الصلوات الخمس بناءًا على شروق الشمس وغروبها، بالإضافة إلى الدليل الفلكي الذي يصدر عن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

ويتخلل تلك الأوقات، بعض الأوقات التي يحرم فيها الصلاة وجاء نهي عنها، والصلاة المحرمة في تلك الأوقات هي صلاة النافلة التي ليس لها سبب ويخرج من تلك الأوقات الصلوات المفروضة وسنة الفجر وتحية المسجد لأن لها سبب.

مواعيد الصلوات المفروضة والأوقات التي يحرم فيها الصلاة

يتحدد موعد صلاة الفجر (الصبح) شرعًا، بداية من ظهور الفجر الصادق وهو ذلك الضوء المستطيل الذي ينشأ عن ضوء الشمس عند الشروق، وبدأ ظهوره حول أفق مشرق الشمس وينتشر في أنحاء السماء، أما الفجر الكاذب فلا يعتد به لصلاة الصبح وهو ذلك الضوء المستطير الذي لا ينتشر ويظهر متجها ناحية السماء وتظهر الظلمة على جانبيه.

– وتحرم الصلاة من بعد طلوع الفجر حتى شروق الشمس أي طلوعها.

ويتحدد موعد صلاة الظهر شرعًا عند زوال الشمس، ويعني زوال الشمس أي ميلها عن كبد السماء ويقصد به وسط السماء، وعند طلوع الشمس يتكون الظل للأجسام، ولا يزال هذا الظل ينقص كلما ارتفعت الشمس إلى وسط السماء ثم يتوقف عن النقصان، وبعدها يبدأ الظل في الازدياد من الجهة الأخرى، فإذا بدأ الظل في التزايد من تلك الجهة الأخرى سمي ذلك الوقت بوقت الزوال، ويكون آخر وقت لصلاة الظهر إذا تكون ظل لكل الأجسام.

– وتحرم الصلاة عند استواء الشمس في كبد السماء حتى زوالها من وسط السماء.

ويتحدد موعد صلاة العصر شرعًا، عندما يصبح للجسم ظلًا مثل طوله مضافًا إلى طول ظله الأصلي وقت الزوال (وقت الظهر)، ويكون آخر وقت لصلاة العصر عندما يختفي قرص الشمس تحت الأفق.

– وتحرم الصلاة عقب صلاة العصر حتى غروب الشمس، أي حتى تصفر الشمس، وإذا اصفرت حتى تغيب.

وعن موعد صلاة المغرب فيتحدد شرعًا عند اختفاء الحافة العليا لقرص الشمس تماما تجاه الأفق، ويكون آخر وقت لصلاة المغرب عندما يغيب الشفق الأحمر.

ويحدد موعد صلاة العشاء شرعًا عند غياب الشفق الأحمر من الأفق، أي بعد انتهاء وقت المغرب مباشرة، ويستمر وقت العشاء حتى مطلع الفجر.

شاهد أيضاً

فضل صلاة التهجد وكيفية أدائها كما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام

فضل صلاة التهجد وكيفية أدائها كما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام

صلاة التهجد هي صلاة النافلة من الليل، ويسمى أي صلاة نافة بالليل تهجد أو قيام …

ليلة القدر

موعد ليلة القدر وعلاماتها رمضان 2021

فضل ليلة القدر تعد ليلة القدر واحدة من أفضل الليالي التي يشهدها العبد المسلم، حيث …

البقرة

فضل قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان

اختص الله تعالى شهر رمضان الكريم بنزول القرآن الكريم فيه، فنزل في ليلة القدر جملة …