الجمعة , 22 أكتوبر 2021

دعاء نية صيام رمضان الوارد عن النبي عليه الصلاة والسلام

مع قدوم شهر رمضان الكريم يحرص الناس على الإكثار من العبادات لما لها من أجر كبير خلال ذلك الشهر الكريم، ويعتبر الدعاء من الوسائل التي يتقرب بها الناس لعبادة ربهم عز وجل، وذكر النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: ” ثلاثة لا ترد دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم”، لذلك يرجو الناس من الله تعالى ألا يرد دعواهم ويلبي حاجاتهم.

اقرأ أيضا : دار الإفتاء تعلن عن موعد رؤية هلال رمضان لعام 2021

دعاء دخول رمضان

كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال يقول: “ اللهم أهلّه علينا باليُمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله”.

وورد عن الشيخ ابن عثيمين أنه كان يردد الدعاء التالي عند دخول رمضان: “اللهم أهلّه علينا باليمن والبركة وبالإسلام والسلام، اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت، ارزقنا صيامه وقيامه صبرًا واحتسابًا، وأعذنا فيه من النعاس والكسل والخمول والفتور، وبلغنا يا الله فيه ليلة القدر، وأعنا على قيامها على الوجه الذي يرضيك عنا، اللهم ارزقنا في أوله الرحمة وفي أوسطه المغفرة وفي آخره العتق من النار”

وكان النبي صلى الله عليه وسلم بعد الإفطار يقول: “ ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله.”

دعاء العشر الاواخر من رمضان

توافق ليلة القدر إحدى ليالي العشر الأواخر من رمضان وفيها يعتق الله رقاب عباده من النار ويعفو عنهم ويجيب دعائهم، وروي عن أم المؤمنين عائشة أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال قولي: (اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عني).

دعاء نية صيام رمضان

أجمع علماء المسلمين على عدم وجود دعاء ينوى به صيام شهر رمضان الكريم، فالنية محلها القلب ولا يشترط فيها التلفظ بالقول، فيكفي على المسلم أن يقر بقلبه صيام الشهر الكريم، ولا يوجد من القرآن والسنة ما يدل على جهر النبي صلى الله عليه وسلم بدعاء بعينه.

وجاء قول بعض أهل العلم من ضمنهم المالكية أنه يكفى عقد النية لصوم شهر رمضان بالكامل في أول ليلة منه، بينما جاء قول البعض الآخر أنه يشترط تجديد النية لكل ليلة خروجًا من الخلاف الواقع بين العلماء.

دعاء ختم القرآن الكريم

اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرّ.

شاهد أيضاً

توسعات مصفاة تكرير ميدور بالأسكندرية بتكلفة 2,4 مليار دولار

توسعات مصفاة تكرير ميدور بالأسكندرية بتكلفة 2,4 مليار دولار

تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية يرافقه اللواء محمد الشريف محافظ الأسكندرية ولفيف …

جامع تعلن نجاح مفاوضات الجولة 4 لإتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاوراسى

جامع تعلن نجاح مفاوضات الجولة 4 لإتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاوراسى

أكدت السيدة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أن نجاح الجولة الرابعة لمفاوضات اتفاق التجارة الحرة …

قرارات اجتماع مجلس الوزراء اليوم

قرارات اجتماع مجلس الوزراء اليوم

الموافقة على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، …