السبب وراء انقلاب الأردن واعتقال الشريف حسن بن زيد
السبب وراء انقلاب الأردن واعتقال الشريف حسن بن زيد

السبب وراء اعتقال الشريف حسن بن زيد

تم اليوم الإعلان من قبل وكالات الأنباء الأردنية عن خبر اعتقال السلطات الأردنية لعدد من الأشخاص من بينهم الشريف حسن بن زيد وباسم عوض الله، لأسباب أمنية، ولم تذكر الوكالات المزيد من التفاصيل.

والشريف حسن بن زيد هو مبعوث الملك الأسبق للسعودية وفرد من أفراد العائلة المالكة، و باسم عوض هو رئيس الديوان الملكي السابق.

اقرأ أيضا : بيان روسيا حول التجمعات العسكرية قرب حدودها مع أوكرانيا

ونشرت الصحيفة الأمريكية واشنطن بوست في خبر عاجل أنه تم اعتقال ولي العهد السابق للملكة وشقيق الأمير حمزة بن الحسين، بالإضافة إلى اعتقال ما يقرب من 20 فرد آخر بعد وصف المسؤولون لفعلتهم أنها تهديد لاستقرار البلاد.

وأضافت أنه تم احتجاز الأمير حمزة بن حسين، الابن الأكبر للملك حسين الراحل وزوجته صاحبة الجنسية الأمريكية الملكة نور، تحت قيود بداخل قصره في عمان، بالإضافة إلى التحقيق معهم حول المؤامرة المزعومة لعزل أخيه غير الشقيق الملك عبد الله الثاني، جاء هذا وفق ما صرح به أحد المسؤولين بالشرق الأوسط.

وفقا لما ذكرته الصحيفة جائت خطوة الاعتقال تلك بعدما اكتشف المسؤولون بالقصر ما وصفوه بالمؤامرة المعقدة واسعة المدى حيث شملت واحدًا من أفراد العائلة الملكية الأردنية، بالإضافة إلى بعض من زعماء القبائل وأعضاء المؤسسة الأمنية في البلاد.

وأنبأ مسؤول المخابرات الذي رفض ذكر هويته أو الكشف عنها أنه من المتوقع حدوث المزيد من الاعتقالات في الفترة المقبلة معربًا عن الحساسية الأمنية التي تتضمنها عملية إنفاذ القانون الجارية.

وأضاف مستشار أردني من داخل القصر أن الاعتقالات التي تمت كان سببها تهديد استقرار البلاد.

كان الأمير حمزة قد تولى منصب ولي العهد الأردني لفترة من الزمن وصلت إلى 4 سنوات وبعدها تم نقب اللقب إلى الابن الأكبر للعاهل الحالي الأمير حسين.

وأوضح مسؤول المخابرات إن ضباط من الجيش الأردني قد قاموا بإبلاغ الأمير حمزة عن أمر احتجازه بعدما وصلوا إلى منزله بصحبة الحرس، بالإضافة إلى مواصلة أعمال الاعتقال الأخرى.

وبعد ما جرى من أحداث ذاع الخبر بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي الأردنية وسبب جدلًا واسعًا بين الشعب الأردني.

وأضاف مسؤول المخابرات أن تلك الخطة تم الإعداد لها بتنظيم وإحكام جيد بالإضافة إلى ما لدى المتآمرين المزعومين من علاقات خارجية، وحتى الآن لم يتضح مدى صلتهم بالتخطيط لما فعلوه ومدى صلتهم بالتنفيذ، ولم يخض في المزيد من التفاصيل.

شاهد أيضاً

توسعات مصفاة تكرير ميدور بالأسكندرية بتكلفة 2,4 مليار دولار

توسعات مصفاة تكرير ميدور بالأسكندرية بتكلفة 2,4 مليار دولار

تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية يرافقه اللواء محمد الشريف محافظ الأسكندرية ولفيف …

جامع تعلن نجاح مفاوضات الجولة 4 لإتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاوراسى

جامع تعلن نجاح مفاوضات الجولة 4 لإتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاوراسى

أكدت السيدة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أن نجاح الجولة الرابعة لمفاوضات اتفاق التجارة الحرة …

قرارات اجتماع مجلس الوزراء اليوم

قرارات اجتماع مجلس الوزراء اليوم

الموافقة على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، …