تفاصيل الجولة الثانية من انتخابات المجلس الرئاسي لدولة ليبيا
تفاصيل الجولة الثانية من انتخابات المجلس الرئاسي لدولة ليبيا

تفاصيل الجولة الثانية من انتخابات المجلس الرئاسي لدولة ليبيا

كتب : هشام صلاح الدين

تفاصيل الجولة الثانية من انتخابات المجلس الرئاسي لدولة ليبيا ، في محاولات من دول المنطقة لإنهاء الأزمة الليبية التي استمرت منذ قرابة 10 سنوات، تتابع دول المنطقة المفاوضات الليبية التي تجري في جنيف في الفترة الحالية أملين في عودة الاستقرار للمنطقة ككل.

اقرأ أيضا : بعد 10 سنوات البرادعي ووائل غنيم يعلقون على ثورة 25 يناير

ووفق الانتخابات الليبية التي أقيمت في سويسرا لاختيار أعضاء المجلس الرئاسي الثلاثة فقد خسر المرشحون فيها بالجولة الأولى ولم يتمكنوا من الحصول على النسبة المطلوبة حينها، وعليه فقد تقرر عقد انتخابات ثانية وجولة تصويت مرة أخرى باستخدام آليات القوائم بدلًا من التصويت الفردي كما حدث بالمرة السابقة.

مراحل الانتخابات في ليبيا

يتعين على المرشحين في المرحلة المقبلة، تقديم قوائم مكونة من 4 أسماء، ويتم التصويت على شغل المناصب (رئيس المجلس الرئاسي- نائبي رئيس المجلس الرئاسي- رئيس الحكومة).

والتصويت على القوائم يشارك فيه 75 عضوًا، من أعضاء ملتقى الحوار الليبي، وتفوز القائمة التي تحصل على أعلى عدد من الأصوات.

وينبغي أن تحصل تلك القائمة على 60% من إجمالي عدد الأصوات، وعند تعذر الحصول على النسبة المطلوبة تدخل في جولة إعادة القائمتان الحاصلتان على أعلى عدد من الأصوات، وتفوز  في تلك الجولة القائمة الحاصلة على أكثر من 50% من إجمالي عدد الأصوات بتلك الجولة، في الجلسة العامة.

الأعضاء المشاركين في انتخابات ليبيا

ويشارك في تلك الانتخابات المنعقدة لاختيار رئيس المجلس ونائبيه، 25 مرشحًا من ضمن الأقاليم الليبية الثلاثة، ويتضمن الـ 25 مرشحًا شخصيات سياسية وعسكرية وقضائية، وقد اعترضت على ترشيح بعض الشخصيات اللجنة القانونية بملتقى الحوار السياسي، التي قد رفضت المشاركة في عملية التصويت إلا بعد استقالة أولئك الأعضاء من مناصبهم الحالية.

المهام التي يتولاها مجلس الرئاسة بعد الانتخابات

ويتم إسناد منصب رئاسة الدولة مؤقتًا إلى مجلس الرئاسة  بعد الانتهاء من الانتخابات، بالإضافة إلى إسناد عدد من المهمات إليه، من بينها سلطة الإشراف على الجيش وإعلان حالات الطوارئ واتخاذ قرارات الحرب والسلام بعد التشاور مع البرلمان.

بالإضافة إلى تلك المهمات فتسند إليه مهمة إعادة توحيد مؤسسات الدولة وإجراء مصالحة وطنية، حتى تنعقد الانتخابات المقرر إقامتها في شهر ديسمبر من العام الجاري في ليبيا.

وبالرغم من إشادة الأمم المتحدة بالجهود المبذولة في تلك المفاوضات والتقدم  فيها، فما تزال الشكوك تعتري الشعب الليبي وخاصة بعد انهيار الجهود الدبلوماسية السابقة، بالإضافة إلى عدم الالتزام بالبنود الرئيسية التي كانت تنص على وقف إطلاق النار.

شاهد أيضاً

جولة تفقدية لوزير النقل بميناء السخنة

جولة تفقدية لوزير النقل بميناء السخنة

وزير النقل في جولة تفقدية ميناء السخنة وتحويله الي اكبر ميناء محوري على البحر الأحمر …

حرية اختيار الطريقة الأنسب لاستكمال العام الدراسى الحالى

حرية اختيار الطريقة الأنسب لاستكمال العام الدراسى الحالى

اجتمع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور …

تغيرات مفاجئة فى الطقس وهيئة الأرصاد تحذر المواطنين

بيان هيئة الأرصاد الجوية حول طقس الأيام المقبلة

صرحت هيئة الأرصاد في بيان لها عن حالة الطقس المتوقعة للأيام المقبلة ، وأشارت إلى …