الأحد , 17 أكتوبر 2021
فيروس نيباه
فيروس نيباه

طلب احاطه لمواجهة فيروس نيباه

كتب : هشام صلاح الدين

تقدم السيد النائب الدكتور فريد البياضي أحد اعضاء اللجنة العامة لدى مجلس النواب ، بطلب إحاطة إلى السيدة الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان المصرية، بشأن  كافة الإجراءات الممكنة للوزارة لمواجهة فيروس “نيباه” والخطوات التي تتبعها  وزارة الصحة المصرية للتوصل الى حلول دون دخول الفيروس إلى البلاد.

اقرأ أيضا : أعراض فيروس نيباه وطرق الوقاية منه

وقال النائب فريد البياضي: إن الأخبار التي تم تداولها مؤخرًا عن وجود فيروس “نيباه” وانتشاره في دولة الصين، يجعلنا فى تساؤل دائم عن إجراءات وزارة الصحة والسكان نحو هذا الظهور الجديد المفاجىء لحالات من الفيروس الذي ظهر أول مرة منذ أكثر من 20 عام، وذلك فى ظل عدم توافر أي علاج أو لقاح لمنع انتشاره بين الأفراد ، حيث إن الظهور الجديد لهذا الفيروس بشكل غير متوقع يثير التوتر والقلق لدى العالم كله وهو أقوى من  فيروس كورونا  حيث يسجل نسب وفاة مرتفعة بين المصابين تصل لـ 75 %.

وأشار الدكتور الى أن التقارير التي نُشرت عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي تذكرنا ببداية انتشار فيروس كورونا فى أول ظهور له  والذي تحول إلى جائحة  كبيرة فى غضون شهور قليلة، مما يجعلنا  على استعداد لما هو أصعب من كوفيد 19.

وأوضح النائب خلال حديثه أن فيروس “نيباه” يعتبر مرضًا معديًا ناشئًا سريع الانتشار، وهو يسبب قلقًا كبيرًا للعالم كله، حيث تبدأ الأعراض فى الظهور بعد حدوث الإصابة بفترة تتراوح بين 4 إلى 14 يوم ، كما تصل فترة حضانة هذا الفيروس إلى 45 يوم،  وذلك وفقًا لما تناولته وسائل الإعلام الأجنبية المختلفة، بأنه فيروس نادر جدًا وينتشر من خلال خفافيش الفاكهة، مما قد يسبب اعراضا تشبه أعراض الأنفلونزا العادية مصاحبه أعراض تنفسية وتشنجات ويصل الامر فى النهاية الى غيبوبة.

وقد تحدث ايضا استاذ علم المناعة والعلوم الطبية الحيوية ياسر الشربيني على أن “فيروس نيباه الذي ظهر مجددًا هو من الطبيعة وليس مصنعا من قبل أحد، وأنه موجود بالفعل منذ العام 1994”.

وأشار إلى أن “فيروس نيباه يختلف عن فيروس كورونا في الكثير من الصفات، ولكن يوجد تشابه بينهما في الشكل والتركيب”.

وفي  الحديث عن الخطورة  التي يسببها فيروس “نيباه”، أوضح أستاذ علم المناعة  أن “خطورة هذا الفيروس تتمثل في إصابته للجهازين، الجهاز العصبي والجهاز التنفسي معا، وهو يمثل خطورة كبيرة جدًا، بخلاف فيروس كورونا، لأن نسب الوفيات به قد تصل إلى حوالى  75% من إجمالي عدد المصابين”.

كما لفت الشربيني  في حديثه إلى أن “فيروس نيباه متواجد منذ عام 1994، في دول شرق آسيا، وأنه موجود في الخفاش دون أن يؤثر عليه، ولكنه عندما يخرج منه عن الطريق  اللعاب و الروث والبول الخاص به على الفواكه التي يتغذى عليها، يصيب كافة الحيوانات الأخرى، ومن ثم تنتقل العدوى إلى الإنسان مباشرة.

وحول كيفية انتقال  هذا فيروس “نيباه” إلى الإنسان، قال الدكتور ياسر الشربيني إن  انتقال هذا الفيروس تكمن عن طريق الجهاز التنفسي واللمس، بمعنى  أنها نفس وسائل إنتقال كوفيد19 “، موضحا فى حديثه أن “تفشي وانتشار  المرض بسرعة يكون من خلال التنفس أو التلامس، كما أن هناك عددا من الأطقم الطبية تم اصابيتهم عن طريقه  مخالطتهم للناس، ولا ينتقل عن طريق أكل الخفاش.

شاهد أيضاً

وزيرة الصحة تتفقد أعمال الإنشاءات بمستشفى التل الكبير

وزيرة الصحة تتفقد أعمال الإنشاءات بمستشفى التل الكبير

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان عن تسجيل أكثر من 2 .83% من سكان …

أعراض فيروس نيباه وطرق الوقاية منه

أعراض فيروس نيباه وطرق الوقاية منه

كتب : عبد الرحمن عماد في نهايات الألفية الثانية قبل أكثر من عقدين وخصيصًا عام …

إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية لمتابعة حالات العزل المنزلي لمرضى كورونا

إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية لمتابعة حالات العزل المنزلي لمرضى كورونا

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية لـ “متابعة حالات …