السبت , 23 أكتوبر 2021
أعراض فيروس نيباه وطرق الوقاية منه
أعراض فيروس نيباه وطرق الوقاية منه

أعراض فيروس نيباه وطرق الوقاية منه

كتب : عبد الرحمن عماد

في نهايات الألفية الثانية قبل أكثر من عقدين وخصيصًا عام 1997م، ظهر في دولة ماليزيا فيروس جديد تسبب في انهيار المنظومة الصحية بها، وتسبب في وفاة الكثير من أبناء البلد، وظهر أول مرة على عامل من أبناء بلدة “سونجاي نيباه” الذي كان يعمل مزارعًا في إحدى مزارع تربية الخنازير، وأطلق عليه اسم نيباه Nipah Virus نسبة إلى المدينة التي ظهر فيها لأول مرة، و صنفته منظمة الصحة العالمية ضمن الأمراض المعدية والقاتلة.

اقرأ أيضا : نصائح للوقايه من مرض كورونا

في ذلك الحين عند ظهور ذلك الفيروس، تسبب في مقتل عدد كبير من الأشخاص حيث أصيب به 265 فرد وقضى على 105 فردًا منهم، وتجدد الحديث عنه في الأيام الحالية بعدما نشرت صحيفة بريطانية عن ذلك الفيروس مرة أخرى، حيث صرحت أن الفيروس ظهرت أعراضه على بعض أفراد الشعب الصيني، وحذرت من إمكانية حدوث جائحة عالمية ثانية ومن المؤكد أنها ستكون أشد خطرًا من كورونا الذي ظهر لأول مرة في الصين أيضًا في عام 2019.

وانتقل الفيروس في ذلك الحين من ماليزيا إلى عدد من الدول كان من بينهم سنغافورة وبنجلاديش والهند، وبعض الدول من مناطق قارة آسيا.

طريقة انتقال فيروس نيباه

يعيش فيروس نيباه داخل الخلايا الحية للإنسان والحيوان معًا وينتقل فيما بينهم، وخصوصًا الخنازير وخفافيش الفاكهة التي تتميز بكبر حجمها، وتنتشر تلك الخفافيش داخل بلاد مختلفة من بينهم اليمن والسودان وبعض المناطق من قارة أفريقيا الوسطى.

وضمن الإجراءات التي اتخذت داخل ماليزيا عند ظهور الفيروس لأول مرة، تم إعدام كافة مزارع الخنازير الموجودة هناك، لتفادي خطر العدوى وللحد من انتشار الفيروس.

أعراض فيروس نيباه

ينتقل فيروس نيباه بين الأفراد وبعضهم وبين الحيوانات وبعضهم، وتظهر أعراضه في عدة أشكال قد تتجمع أو تتفرق فيأتي عرض أو اثنتين فقط.

من بين أعراض ذلك الفيروس الصداع والسعال وضيق التنفس، وبعد يوم أو يومين من بداية الأعراض قد يصاب المريض بالغيبوبة، ويمكن أن يصاب بالتهاب في الدماغ أثناء الإصابة أو بعدها، ولم يتم إيجاد لقاح له حتى الآن، والسبيل الوحيد للنجاة منه بعد إرادة الله هو اتباع الإجراءات الوقائية ضده.

طرق الوقاية من فيروس نيباه

تظهر الأعراض على المريض في خلال مدى زمني بين 3 أيام حتى 14 يومًا، لذلك يجب أخذ الحذر والاحتياطات اللازمة لتفادي الإصابة بالفيروس.

ومن أهم طرق الحماية منه، الابتعاد قدر الإمكان عن الخنازير لاحتمال إصابة أي منهم بالفيروس، والابتعاد عن المناطق التي تكثر فيها خفافيش الفاكهة، والحرص على عدم الشرب من عصارة نخيل التمور الخام، حيث تعتبر من ضمن أغذية تلك الخفافيش ومن الممكن أن تنتقل العدوى من خلالها.

شاهد أيضاً

وزيرة الصحة تتفقد أعمال الإنشاءات بمستشفى التل الكبير

وزيرة الصحة تتفقد أعمال الإنشاءات بمستشفى التل الكبير

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان عن تسجيل أكثر من 2 .83% من سكان …

فيروس نيباه

طلب احاطه لمواجهة فيروس نيباه

كتب : هشام صلاح الدين تقدم السيد النائب الدكتور فريد البياضي أحد اعضاء اللجنة العامة …

إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية لمتابعة حالات العزل المنزلي لمرضى كورونا

إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية لمتابعة حالات العزل المنزلي لمرضى كورونا

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية لـ “متابعة حالات …