نافورة النيل الراقصة
نافورة النيل الراقصة

بالصور نافورة النيل الراقصة تروج للسياحة في مصر بعد ترميمها مرة أخرى

كتب : هشام صلاح الدين

  • النيل8
  • النيل7
  • النيل6
  • النيل5
  • النيل2
  • النيل

بعد توقف دام قرابة الـ 40 عام، عادت نافورة النيل لتنير بأضوائها الزاهية، مياة النهر الخالد مرة أخرى، بعد إصلاحات عديدة أشرفت عليها وقامت بتنفيذها شركة المقاولون العرب.

أقيمت النافورة بوسط نهر النيل 1956 في عهد الرئيس السابق جمال عبد الناصر وأشرفت عليها شركة “جوليوس برجر” للأشغال العمومية من ألمانيا الغربية وصنفت كأول نافورة ضخمة في داخل منطقة الشرق الأوسط.

واجهت الدولة الكثير من الأعطال التي استمرت بها لمدة 41 عام وأعادوا تأهيلها عدة مرات من سبعينات وثمانينات القرن الماضي مما جعل الحكومة تكتفي بتشغيلها في المناسبات الرسمية فقط، ثم تقوم بتوقيفها عن العمل مرة أخرى بعد انتهاء المناسبة.

قامت شركة المقاولون العرب بتأهيل النافورة النيلية التي تقع في نهر النيل واعادة تشغيلها مجددا وقامت باجراء تجربة جديدة لجعلها مضيئه ليلا. 

كان صناع الأفلام القديمة يحرصون على إظهار النافورة الليلية في أعمالهم فكان من أشهر الأعمال الفنية التي ظهرت فيها النافورة فيلم الأيدي الناعمة بطولة الفنان أحمد مظهر وصباح وصلاح ذو الفقار ومريم فخر الدين وفيلم عروس النيل  سنة 1963 بطولة الفنانة لبني عبد العزيز و رشدي أباظة بالإضافة إلى المطرب عمرو دياب حيث ظهرت في فيديو كليب اغنية “القاهرة” مع الفنان محمد منير وأغنية “يا بلدنا يا حلوة”.

مواصفات نافورة النيل

تقع النافورة في منتصف مجرى النيل وهي عبارة عن طابقين بالقرب من أرض الجزيرة بمدينة القاهرة.

الطابق الأول يبلغ قطره 9 أمتار، ويخرج الماء من منتصف النافورة ويصل ارتفاعه إلى 100 متر، ويحيط بها عدد من الكشافات الكهربائية يصل عددها إلى 16 كشاف، وينحدر الماء على طابق آخر تخرج منه 32 نافورة صغيرة ويصاحبها 32 كشاف تحت الماء أيضا، ويضم الطابق السفلي  64ماسورة يخرج منها المتبقي من الماء في شكل ستارة مائية رائعة تضم جسم النافورة وبه كشافات عديدة تصل إلى  16كشاف كهربائي ليعطي شكلا رائعا ويتم ضغط الماء في النافورة بواسطة طلمبة يبلغ قوة المحرك الخاص بها 950 حصان.

وقام محافظ القاهرة الأسبق المهندس عاطف عبد الحميد في سنة 2017 بتوقيع بروتوكول تعاون مشترك مع وزارة الإنتاج الحربي لتجديد النافورة الليلية لتستعيد مظهرها الحسن التي كانت عليه من قبل.

وحكت شركة المقاولون العرب عن نجاحها العظيم في استعادة النافورة الليلية التي توجد بالقرب من أشهر فنادق العاصمة.

يهدف مشروع تطوير النافورة إلى تحويلها إلى نافورة راقصة كعامل من عوامل الجذب السياحي والترفيهي .

شاهد أيضاً

جولة تفقدية لوزير النقل بميناء السخنة

جولة تفقدية لوزير النقل بميناء السخنة

وزير النقل في جولة تفقدية ميناء السخنة وتحويله الي اكبر ميناء محوري على البحر الأحمر …

حرية اختيار الطريقة الأنسب لاستكمال العام الدراسى الحالى

حرية اختيار الطريقة الأنسب لاستكمال العام الدراسى الحالى

اجتمع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور …

تغيرات مفاجئة فى الطقس وهيئة الأرصاد تحذر المواطنين

بيان هيئة الأرصاد الجوية حول طقس الأيام المقبلة

صرحت هيئة الأرصاد في بيان لها عن حالة الطقس المتوقعة للأيام المقبلة ، وأشارت إلى …