السبت , 23 أكتوبر 2021
إنجازات بيب جوارديولا أثناء تاريخه المهني
إنجازات بيب جوارديولا أثناء تاريخه المهني

إنجازات بيب جوارديولا أثناء تاريخه المهني

كتب : شريف عبد المنعم

يحتفل الإسباني بيب جوارديولا ببلوغه سن الخمسين وفق تاريخ مشرف من الإنجازات التي حققها.

من هو بيب جوارديولا

بيب جوارديولا هو المدير الفني لفريق مانشستر سيتي الإنجليزي، ولد لعائلة إسبانية في مدينة سانتبيدور الإسبانية، بالثامن عشر من يناير عام 1971م، ويدعى والده دولوريس ووالدته تدعى فالنتي، ولديه أخوين يكبرانه سنًا بالإضافة إلى أخ أصغر منه يدعى بير وهو وكيل لكرة القدم.

قضى جوارديولا فترة احترافه في نادي برشلونة وكان لاعب كرة قدم مركز الوسط الدفاعي، وكان جزءًا من فريق أحلام يوهان كرويف الذي حقق أول كأس أوروبي لكرة القدم عام 1992.

لعب بيب جوارديولا في العديد من الأندية منها نادي بريشيا ونادي روما في مدينة إيطاليا، ونادي الأهلي في مدينة قطر، ونادي دورادوس دي سينالو في مدينة المكسيك.

في منتصف عام 2008 تولى جوارديولا تدريب نادي برشلونة لفريق الإحتياط، وأخذ مكان فرانك ريكارد وأصبح أول مدير للفريق، وفي الموسم الأول له كمديرًا للفريق، فاز الفريق في ثلاث بطولات وهم الدوري الأسباني ودوري أبطال أوروبا وكأس ملك إسبانيا، وبذلك أصبح أصغر مدرب يحصد لقب بطولة دوري أبطال أوروبا.

بالإضافة إلى ذلك فقد حصل في الموسم الثاني على كأس السوبر الأسباني وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية وبذلك يكون حصل على ستة ألقاب في سنة واحدة في موسمين متتاليين.

وتتوالى نجاحات جوارديولا حتى حصل على 14 لقبًا في أول أربع سنوات من تاريخ حياته المهنية، وبذلك يعد من أنجح اللاعبين والمدربين في العالم، الذين استطاعوا أن يجمعوا بين اللعب والتدريب في آن واحد.

وحصل بيب جوارديولا على جائزة الإتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، كأفضل مدرب في العالم، في السادس من يناير عام 2011، وفي 8 سبتمبر من نفس العام حصل من البرلمان الكتلوني على ميدالية ذهبية وتعد أعلى جائزة يقدمها البرلمان.

انجازات بيب جوارديولا مع بايرن ميونخ

وفي منتصف يناير من عام 2013 قام نادي بايرن ميونخ بتوقيع عقدًا رسميًا معه ليتولى مهمة الإشراف على الفريق في الموسم الرياضي لعام 2013 – 2014، وقضى مع الفريق 3 مواسم بعد رحيل يوب هاينكس من الفريق، حصد فيها فريق بايرن ميونخ 7 ألقاب وهم ولقب كأس السوبر الأوروبي 2013 وكأس العالم للأندية لكرة القدم 2013 وحصد لقب الدوري الألماني 3 مرات ولقب كأس ألمانيا مرتين.

إنجازات بيب جوارديولا مع مانشستر سيتي

وفي بداية شهر فبراير من عام 2016 وقع فريق مانشستر سيتي عقدًا مع بيب جوارديولا وحقق معهم لقب الدوري الإنجليزي وكأس الرابطة الإنجليزية، وفي موسم 2018-2019 حقق ثلاثية تاريخية وهم الدوري الممتاز وكأس الرابطة المحترفة وكأس الاتحاد الإنجليزي.

شاهد أيضاً

نادي أسوان

تصريحات رئيس نادي أسوان بعد تأجيل لقاء الأهلي

كتب : احمد زيدان صرح أحمد سليمان رئيس نادي أسوان بأن تأجيل مباراة الأهلي جائت …

الدوري السعودي

الهلال يتصدر ترتيب الدوري السعودي ويحصد لقب المسابقة

كتب : شريف عبد المنعم الهلال يتصدر ترتيب الدوري السعودي حيث شهد الموسم الجاري من …

الدوري المصري

أسوان يفوز على غزل المحلة بهدف دون رد

كتب : احمد زيدان تمكن فريق أسوان من تحقيق الفوز على فريق غزل المحلة بنتيجة …