وفاة المخرج والإعلامي الكبير شفيع شلبي عن عمر 73 عاما
وفاة المخرج والإعلامي الكبير شفيع شلبي عن عمر 73 عاما

وفاة المخرج والإعلامي الكبير شفيع شلبي عن عمر 73 عاما

في صباح الثلاثاء انتقل المخرج والإعلامي الكبير شفيع شلبي إلى جوار ربه، البالغ من العمر 73عامًا.

ولد شفيع شلبي في الثاني من مايو عام 1947م وكان لديه شغفًا كبيرًا بالفن حيث عمل كاتبًا وإعلاميًا ومخرجًا وسيناريست، واشتغل لفترة في الإنتاج السينمائي والإذاعي.

اقرأ أيضا : وفاة صفوت الشريف عن عمر ناهز 88 عاما

عرف الراحل شفيع شلبي بالمذيع “المنكوش”، حيث كان معترضًا على الرسميات متمردًا عليها وضاربًا بالتقاليد عرض الحائط، فكان من أشهر الإعلاميين الذين قدموا نشرة التاسعة في التليفزيون المصري أثناء فترة الستينيات، ويرجع سبب شهرته ذلك إلى ارتدائه قميصًا مفتوح وشعرٍ مجعد ، مبتعدًا بذلك عن الرسميات والبدلة ورابطة العنق.

ووجهت له انتقادات عديدة من منطلق أنه لا يليق بمذيعًا بالتليفزيون المصري أن يظهر بذلك الشكل أمام العالم وخصوصًا بأنه يتحدث عن كبار الشخصيات كرئيس البلاد وأهم الأحداث العالمية وغيرها، وبالرغم من وجود شخصيات كبيرة في مجال الإعلام إلا أنه استطاع أن يثبت حضوره من بينهم، ونذكر من تلك الشخصيات: الإعلامية همت مصطفى والإعلامي أحمد سمير والإعلامي محمود سلطان والإعلامية زينب سويدان والإعلامية درية شرف الدين، فكان سبب تألقه هو لغته العربية الفصيحة والكاريزما التي يتمتع بها وحضوره الخاص.

أما عن لقبه “صاحب العَجلة” فيرجع سبب شهرته بذلك الاسم إلى عجلته التي كانت ترافقه في ذهابه إلى مقر عمله بماسبيرو ويقوم بربطها أمام بوابة ماسبيرو أربعة إلى جوار بائع الجرائد “العم عريان”.

وتم اصدار قرارًا بوقفه عن العمل كمذيًا بالتليفزيون المصري بسبب تلك الدراجة و لعدم التزامه بالزي الرسمي أثناء تقديمه للنشرة الإخبارية، ولم يستطع أي أحد من الدفاع عنه باستثناء الكاتب صلاح حافظ في مجلة روزاليوسف، مؤكدًا على المستقبل المبهر الذي ينتظر ذلك الشاب المبدع.

أما عن سبب إيقافه نهائيًا فقد أصدر قرارًا من وزير الثقافة في عصره يوسف السباعي بإيقافه من التليفزيون نهائيًا، حيث كان يقدم برنامجًا حواريًا مع المشاهير ولكن نظرًا لعدم التزامه بالنص فقد تجرأ بالأسئلة على الوزير يوسف السباعي مما أثار غضبه وأصدر قرارًا بمنعه عن تقديم أي برامج مرة أخرى.

شارك الفنان المبدع والإعلامي شفيع شلبي في العديد من الأعمال وسانده المخرج خيري بشارة وأسند إليه أدوارًا عديدة من أهمها فيلم (العوامة 70) أمام المبدع الراحل أحمد زكى عام 1982م، بالإضافة إلى مشاركته في العديد من الأعمال السنيمائية الأخرى مثل: فيلم علياء والمدينة عام 1979، وفيلم خلف أسوار الجامعة عام 1981.

أما عن دوره السياسي فقد فقد كان منسق لـ” التوافق الوطني” بين القوى السياسية فى مصر عام 1995، بالإضافة إلى توليه منصب  رئيس لـ”لجنة التنسيق بين النقابات المهنية المصرية” فى عام 1995.

شاهد أيضاً

دلال عبد العزيز

ليلى زاهر تكثف الدعاء للفنانة دلال عبد العزيز بعد تدهور حالتها الصحية

كتب : هشام صلاح الدين قامت الفنانة الشابة ليلى أحمد زاهر بنشر صورة للفنانة دلال …

شريف دسوقي

شريف الدسوقي يتعرض لبتر ساقه بعد إصابته في “وقفة رجالة”

كتب : هشام صلاح الدين نشر الفنان شريف دسوقي منشورًا عبر صفحته الشخصية على موقع …

مصطفى شعبان وعمرو سعد يقتحمان الاستوديو على عمرو أديب

مصطفى شعبان وعمرو سعد يقتحمان الاستوديو على عمرو أديب

كتب : ابراهيم سراج استضاف الإعلامي عمرو أديب في برنامج الحكاية المذاع عبر القناة الفضائية …