الأربعاء , 21 أبريل 2021
ترامب يواجه تهمة التحريض علي التمرد
ترامب يواجه تهمة التحريض علي التمرد

ترامب يواجه تهمة التحريض علي التمرد

في صباح الأربعاء قام مجلس النواب الأمريكي بإجراء تصويتًا بالموافقة على توجيه تهمة التحريض على التمرد للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي قد انتهت فترة ولايته، وكان ذلك بسبب تحريضه لأنصاره على اقتحام مبنى الكابيتول في السادس من يناير.

وقد لاقى ذلك القرار تأييدًا كبيرًا من جميع الأعضاء الديموقراطيين وعشر أفراد من جمهوريين قرار العزل، حيث قاموا بالتصويت لصالح تأكيد اتهامه بالتحريض على التمرد وكان ذلك قبل سبعة أيام من تعيين جو بايدن رئيسًا رسميًا للبلاد بعد انتهاء فترة حكم ترامب وبذلك يكون الرئيس ترامب هو أول رئيس أمريكي في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية يتم تحويله إلى مجلس الشيوخ مرتين بغرض محاكمته.

أما العشر أعضاء الجمهوريين الذين صوتوا على محاكمة ترامب هم: دان نيوهاوس من واشنطن، وجون كاتكو من نيويورك، وخايمي هيريرا بيوتلر من واشنطن، وآدم كينزينجر من إلينوي، وفريد ابتون من ميشيجان، وليز تشيني من وايومنج، وبيتر ميجر من ميشيجان، وأنتوني جونزاليس من أوهايو، وتوم رايس من ساوث كارولينا، وديفيد فالاداو من كاليفورنيا.

وصرح ميتش ماكونيل زعيم الأغلبية الجمهورية بالبرلمان الأمريكي عن عدم وجود إحتمال لعزل دونالد ترامب من منصبه ومحاكمته برلمانيًا قبل تولية الرئيس المنتخب جو بايدن لمنصبه الرئاسي، حيث قام بإصدار بيانًا ينص على عدم بدء محاكم ترامب إلا بعد 19 يناير وذلك يقتضي أن يكون جو بايدن قد تولى منصبه، ويصدر توجيهاته لترامب بضرورة الحفاظ على انتقال آمن للسلطة إلى جو بايدن.

أما عن قرار عزل ترامب بسبب تحريضه على العنف فقد رفضه 197 نائبًا برلمانيا موضحين أن ذلك سيكون له دورًا كبيرًا في إثارة الشعب الأمريكي.

وبين موافقة ورفض من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي فإن القوانين الأمريكية تنص على ضرورة أن يكون عدد الأصوات المؤيدة للقرار يتجاوز الثلثين.

وبالنسبة إلى ميتش ماكونيل فكان من أبرز حلفاء ترامب ومن داعمينه لكن بعد ما حدث ووفقًا للإتهامات التي وجهت لترامب فهو يرى ضرورة تحمل ترامب لمسؤولية أعمال الشغب تلك، وعن تصويته فقد تحالف مع مجلس الشيوخ الأمريكي لكنه لم يقم بالتصويت بالإيجاب أو السلب على قرار عزل ترامب وكتب إلى زملاؤه الجمهوريين “ لم أتّخذ قراري النهائي بالنسبة الى كيفية التصويت، وأنتظر الاستماع إلى الحجج القانونية حين يتم تقديمها في مجلس الشيوخ”

بالإضافة إلى ذلك فقد قام النائب الديموقراطي ستيني هوير  بالتأكيد على ضرورة التصويت ضد ترامب بقصد عزله من أجل الحفاظ على أمن واستقرار البلاد.

شاهد أيضاً

حالة مرتضى منصور الصحية بعد تحويل مخالفاته للنيابة العامة

تفاصيل حالة مرتضى منصور الصحية بعد تحويل مخالفاته للنيابة العامة

قام المستشار مرتضى منصور الرئيس الأسبق لنادي الزمالك، بالتصريح عن تفاصيل تدهور حالته الصحية من …

تغيرات مفاجئة فى الطقس وهيئة الأرصاد تحذر المواطنين

بيان هيئة الأرصاد حول طقس الغد

صرحت هيئة الأرصاد عن توقعاتها بشأن درجات الحرارة المتوقعة على البلاد ليوم الأحد الموافق 11 …

طارق شوقي

بيان وزير التربية والتعليم حول اختبارات الفصل الدراسي الثاني

كتب : هشام صلاح الدين أعلن اليوم وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي …