احتجاجات ضد أمازون
احتجاجات ضد أمازون

احتجاجات ضد أمازون ينظمها التحالف الدولي للناشطين

على إثر المعاملة السيئة وظروف العمل الغير ملائمة بالإضافة للأجور المتدنية التي تعرض لها عمال وموظفي أمازون خلال جائحة كورونا، قام التحالف الدولي للناشطين بتنظيم عدة احتجاجات ضد أمازون في دول متعددة حول العالم مطالبين شركة أمازون بالاستجابة لمطالبهم.

احتجاجات ضد امازون ينظمها التحالف الدولي للناشطين 

تحت شعار Make Amazon Pay قام التحالف الدولي للناشطين بإطلاق حملة احتجاجات ضد أمازون خلال الإنترنت يدعوها فيها لتحسين ظروف العمل السيئة للموظفين العاملين بها، وتقليل تزايد البصمة الإلكترونية وتوفير ظروف عمل أفضل لهم.

الأسباب التي أدت إلي قيام الحملة ضد شركة أمازون

  • أضافت الحملة خلال تصريحاتها بأن عمال المستودعات الذين يعملون في أمازون قد قاموا بالمخاطرة بحياتهم، وعندما قاموا بالمطالبة بحقوقهم في الحصول على أجور عادلة قوبلت هذه المطالبة بتهديدات كثيرة وترهيب. 
  • وتصرح الحملة خلال موقعها الإلكتروني على الإنترنت بأنه في فترة جائحة كورونا قد أصبحت شركة أمازون من أغنى شركات العالم حيث وصلت قيمتها تريليون دولار، كما قد وصلت ثروة رئيسها التنفيذي 200 مليار دولار، وبهذا أصبح اول شخص في التاريخ يقوم بجمع هذا المبلغ الكبير من ثروته الشخصية. 
  • وفي نفس الوقت الذي قامت فيه احتجاجات ضد أمازون قالت صحيفة نيويورك تايمز في تصريحاتها بأن شركة أمازون والتي يقع مقرها الأساسي في سياتل قامت هذا العام بتوسيع قوتها العاملة في العالم كله.
  • وقد قامت الحملة بالتنظيم مع مجموعة كبيرة من الشركاء الدوليين لامازون، كما قامت المنظمة بالتخطيط لمجموعة من المظاهرات في أكثر من دولة حول العالم.
  • ورداً على هذه الحملة الموجهة ضدها، قامت امازون بالرد على الحملة قائلة ” نشجع أي شخص يهتم بالحقائق على مقارنة رواتبنا مزايانا الإجمالية، بالإضافة إلى سرعتنا في إدارة هذه الأزمة، بتجار التجزئة الآخرين وأصحاب العمل الرئيسيين في جميع أنحاء البلاد.
  • وقد أدلى التحالف الدولي للناشطين برأيه حول ما يحدث من قبل شركة أمازون على موقعه الإلكتروني قائلاً ” لقد كشف الوباء كيف تفضل أمازون الأرباح على العمال والمجتمع والكوكب، وتأخذ أمازون الكثير وتعطي القليل جدًا، وحان الوقت لجعلها تدفع”.

مطالب الحملة الموجهة ضد أمازون وخط سيرها 

  • في البداية قامت المظاهرة الأولى في أستراليا وتحديداً في سيدني على هيئة إضراب، ثم وفقاً لتنظيم المظاهرات ستنتقل هذه الاضرابات لدول كثيرة حول العالم منها الهند، بنغلاديش، الفلبين، بولندا، لوكسمبورغ، ألمانيا، إسبانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، المملكة المتحدة، اليونان.
  • وقد ظهر شعار الحملة Make Amazon Pay على المباني التابعة لأمازون في برلين ولندن وحيدر آباد حيث قام المنظمون للحملة المظاهرات والاحتجاجات بوضعها، كما قاموا أيضاً بإدراج وسم MakeAmazonPay# على الموقع الإلكتروني للحملة.
  • وقد بدأت حملة احتجاجات ضد أمازون في يوم الجمعة السوداء، وضمت الحملة قائمة بأهم مطالبها وقدمتها لشركة امازون، ومن ضمن هذه المطالب: زيادة أجور عمال المستودعات الذين يعملون في أمازون، والسماح لهؤلاء العمال بالالتحاق بالنقابات العمالية، وزيادة مدة الإجازات المرضية المدفوعة.
  • بالإضافة إلى هذه المطالب قامت الحملة بمطالبة امازون بالعديد من المطالب والشروط الأخرى منها التعهد بالتزام شركة أمازون بحلول عام 2030 ألا توجد انبعاثات، وإنهاء شراكتها مع سلطات الهجرة وقوات الشرطة، وقيامهم بدفع الضرائب في الدول التي يرتفع بها النشاط الاقتصادي.
  • وفي بداية فترة وباء كورونا المستجد، قام العمال بشركة أمازون في محاولة لجعل الشركة تقوم بالتعامل مع كورونا بشكل جدي، بتنظيم العديد من الاحتجاجات، حيث خلال شهر أكتوبر اكتشفت الشركة وجود 19816 حالة مصابة بڤيروس بكورونا ضمن العاملين بها.
  • ووفقاً لتصريحات صحيفة نيويورك تايمز، فإن عدد عمال أمازون حول العالم يصل الآن لحوالي 1.2 مليون عامل وموظف، هذا بعد قيامها بزيادة عدد العمال في الفترة ما بين شهر يناير وأكتوبر بحوالي 427300 عامل.

وبالرغم من كون هذه الحملة خطوة جريئة، إلا أنها جاءت متأخرة بعد عام حافل شهدته أمازون وهو عام 2020 قامت فيه بتوسيع قوتها العاملة بشكل كبير نتيجة الطلب المتزايد على خدماتها من قبل المستهلكين خلال جائحة كورونا. 

الوسوم

شاهد أيضاً

توسعات مصفاة تكرير ميدور بالأسكندرية بتكلفة 2,4 مليار دولار

توسعات مصفاة تكرير ميدور بالأسكندرية بتكلفة 2,4 مليار دولار

تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية يرافقه اللواء محمد الشريف محافظ الأسكندرية ولفيف …

جامع تعلن نجاح مفاوضات الجولة 4 لإتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاوراسى

جامع تعلن نجاح مفاوضات الجولة 4 لإتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاوراسى

أكدت السيدة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أن نجاح الجولة الرابعة لمفاوضات اتفاق التجارة الحرة …

قرارات اجتماع مجلس الوزراء اليوم

قرارات اجتماع مجلس الوزراء اليوم

الموافقة على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، …

اترك تعليقاً