الإثنين , 18 يناير 2021
حظر التطبيقات الصينية بالهند
حظر التطبيقات الصينية بالهند

حظر التطبيقات الصينية بالهند

حظر التطبيقات الصينية بالهند من القرارات التي أعلنت عنها الحكومية الهندية يوم الثلاثاء، وأوضحت في قرارها حظر التطبيقات الصينية لتصل مجموعة التطبيقات الصينية المحظورة في الهند إلى 175 تطبيقًا، حيث أصدرت قرار بحذر 43 تطبيق جديد من قائمة التطبيقات الصينية، وتلك القرارات ترجع إلى وجود التوتر بين الهند والصين كأكبر سوقين في العالم من حيث استخدام الإنترنت.

استمرار الهند في حظر التطبيقات الصينية

أصبح حظر التطبيقات الصينية بالهند أمر عاديًا بداية من سنة 2019، وتلك القرارات نتجت عن العديد من عوامل التوتر بين البلدين، أوضحت وزارة تقنية المعلومات في الهند بيان يقول (لقد اتُخِذَ هذا الإجراء بناءً على المدخلات المتعلقة بهذه التطبيقات للمشاركة في أنشطة تضر بسيادة الهند وسلامتها، والدفاع عن الهند، وأمن الدولة والنظام العام).

استكمالًا لحديث الوزارة أوضحت أيضًا أنها أصدرت أمرًا بحظر تلك على التطبيقات، بناءً على التقارير الواردة من مركز تنسيق جرائم الهندي الموجود في وزارة الداخلية، وتوجد العديد من التطبيقات الشهيرة في الصين التي قامت الهند بحظرها، ومن تلك التطبيقات تطبيق الفيديوهات القصيرة  Snack Video .

التطبيقات الصينية التي قامت الهند بحظرها

توجد العديد من التطبيقات الصينية التي قامت الهند بحظرها والتي حتى الآن وصل عددهم إلى 175 ومن تلك التطبيقات والتي يعد بعدها من أفضل التطبيقات المُستخدمة في الهند تطبيق AliExpress وهو من إحدى أهم التطبيقات التجارية في النظام الإلكتروني، من التطبيقات الأخرى التي لم تسلم من قرارات حظر التطبيقات الصينية بالهند تطبيق Lala Move.

من التطبيقات الأخرى تطبيق Taobao Live وبعد القرار الأخير أصبح لا يوجد تطبيق صيني من قائمة أفضل 500 تطبيق في الصين مُتاح في الهند، وسبب تلك القرارات التي كانت السبب أيضًا في خلق التوتر بين البلدين هو مقتل ما يقرب من 25 جندي هندي أثناء الاشتباك العسكري في جبال الهيمالايا.

أصدرت الهند أيضًا تطبيق الحظر على التطبيق الصيني Cam Scanner Advance والتي تعتبر من التطبيقات الشهيرة في الصين، كما توجد بعض التطبيقات التي تُقرر الهند موقفها منها ومنها اللعبة الشهيرة بابجي و تطبيق ULike، تطبيق Resso من التطبيقات التي ما زالت الهند تقرر موقفها تجاهه والتي من الممكن أن تنضم إلى قائمة التطبيقات الصينية المحظورة.

سبب قرار حظر التطبيقات الصينية بالهند

مقتل الجنود الهندية هو من ضمن أسباب حظر التطبيقات الصينية بالهند والذي حدث في شهر يونيو من عام 2020، والتي كانت سبب في وجود الكثير من الدعوات على مواقع التواصل الاجتماعي في الهند بمقاطعة الصين، وأصبح تدمير الهواتف الذكية الصينية والأجهزة الكهربائية من الأمور العادية بل والمُستحبة.

قام الكثير من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بوضع الفيديوهات والصور على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي توضح الاستجابة لحملة مقاطعة المنتجات الصينية، والهند هي من ضمن أكبر الدول في العالم من حيث السكان والمقاطعة من قبل الهند عن المنتجات الصينية.

بالطبع سوف تكون من الأمور التي سوف تشن حرب على اقتصاد البلد وبشكل واضح، وفي شهر أبريل الماضي قامت الهند بالتغيير في بعض سياسات الاستثمار الأجنبية، والتي منها الحصول على الموافقة من قبل المستثمرين الصينيين قبل التمكن من تحرير شيكات جديدة من قبل الشركات الهندية.

والتي تعتبر من الخطوات العملية التي قامت بها الهند والتي توضح بشدة موقفها من الصين، وتعتبر تلك الخطوة الأخيرة من الخطوات التي قللت بنجاح وجود المُستثمرين الصينيين في صفقات الشركات الناشئة الهندية، والتي بالطبع سوف تؤثر بشكل كبير على الاقتصاد في الصين.

شاهد أيضاً

ترامب يواجه تهمة التحريض علي التمرد

ترامب يواجه تهمة التحريض علي التمرد

في صباح الأربعاء قام مجلس النواب الأمريكي بإجراء تصويتًا بالموافقة على توجيه تهمة التحريض على …

تغيرات مفاجئة فى الطقس وهيئة الأرصاد تحذر المواطنين

تغيرات مفاجئة فى الطقس وهيئة الأرصاد تحذر المواطنين

وفقًا لما قد تشهده البلاد من حالة تغير مفاجئ في درجات الحرارة قامت هيئة الأرصاد …

التضامن الاجتماعي تنشر وظائف جديدة

التضامن الاجتماعي تنشر وظائف جديدة

في ضوء اهتمام وزارة التضامن الاجتماعي بتسهيل الأمور على المواطنين تنشر الوزارة الرابط الخاص بالتقديم …

اترك تعليقاً