السبت , 15 أغسطس 2020
الرئيسية / عاجل / البيان المحدث لفيروس كورونا المستجد في مصر

البيان المحدث لفيروس كورونا المستجد في مصر

السبت 11 ابريل 2020 وهو اليوم الاول من الاسبوع التاسع لفيروس كورونا المستجد في مصر .

حيث أعلن الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة بلغ عدد الاصابات اليوم 145 اصابة وعن عدد الحالات التي تم شفاؤها اليوم 42 حالة ، وخروجهم من مستشفى العزل، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 542 حالة حتى اليوم .

أضاف مجاهد بأرتفاع حالات الشفاء من كورونا الي 426 وخروجهم من المستشفيات وتم ، وعدد الوفيات الجديدة 11 حالات وفاة وبلغ عدد الاصابات النهائي حتي اليوم داخل جمهورية مصر العربية 1939 ، 146 حالة وفاة ، وجدير بالذكر ان 30 % من حالات الوفاة توفيت قبل وصولها الي مستشفيات العزل .

وتعقد الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان اجتماعًا مع الفرق الطبية بمستشفيات العزل عبر الفيديو كونفرانس للاطمئنان عليهم والوقوف على احتياجاتهم ومتابعة حالة المصابين وتقدمت الدكتورة هالة بالتعازي لكل أسر المتوفين بسبب فيروس كورونا، داعية للمتوفين أن يتغمدهم الله عز وجل بواسع رحمته وعظيم مغفرته.

وأشارت الوزيرة إلى أنه في إطار سعي الوزارة للتواصل مع كافة الأطقم الطبية والإدارية بجمهورية مصر العربية أولاً بأول، تم عقد اجتماع اليوم، عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”، مع الأطقم الطبية والإدارية بـ 4 من مستشفيات العزل وهى :”أبو خليفة، العجمي، ١٥ مايو، والعجوزة”، والذين يعملون على مدار الساعة، للاطمئنان عليهم وعلى الحالة الصحية للمصابين والوقوف على احتياجاتهم كافة.

ووجهت الوزيرة بالاستجابة لكافة احتياجات الأطقم الطبية والتعامل الفوري مع أي تحديات قد تواجههم وتذليلها، تقديرًا لجهودهم الوطنية والاستثنائية للتصدي لفيروس كورونا المستجد والحفاظ على صحة المواطنين، مؤكدة أنه سيتم عقد لقاء أسبوعيًا لتلبيه كافة متطلباتهم من المستلزمات الوقائية والأدوية وتوفير أي نواقص بشكل فوري.

ولما كانت الإصابات بين الاطقم الطبية في العالم تصل في بعض الدول الي حوالى 25%، فوجهت الوزيرة بتشكيل لجنة مركزية يكون هدفها الأساسي الحد من انتشار العدوى بين الاطقم الطبية في كافة المستشفيات الحكومية والخاصة، وبالفعل بدأت اللجنة في عملها وجارى المرور على جميع المستشفيات للتأكد من استيفاء كافة الإجراءات والاشتراطات وتطبيقها علماً بأن حالات الاصابة بين الاطقم الطبية العاملة في مستشفيات وزارة الصحة جاء معظمها من خارج المستشفيات وحوالي 12 % فقط من داخلها.

كما توجهت الوزيرة بخالص الشكر والتقدير للفرق الطبية في كل أنحاء مصروأسرهم لما يبذلونه من جهداً كبير لحماية الوطن.

وبتقييم الحالة الصحية للمصابين المتواجدين في مستشفيات العزل أنه في إطار خطة الدولة لمواجهة فيروس كورونا، واسترشادًا بالدول التي نجحت في إدارة الأزمة حتى الآن، سيتم نقل الحالات البسيطة إكلينيكيًا والتي تبلغ من العمر أقل من 50 عامًا ممن لا تصاحبهم عوامل خطورة وحالتهم مستقرة من حيث التحاليل والفحوصات والأشعة ، إلى عدد من المدن الجامعية ونزل الشباب المخصصة، تحت الإشراف الطبي الكامل من قبل وزارة الصحة والسكان، وذلك بعد أن أمضوا مدة العلاج المقررة طبقًا للبروتوكول العلاجي وهي (5 أيام) وبعد تقييم حالتهم الصحية سيتم إستكمال فترة المتايعة لهم في المدن الجامعية والاماكن المعدة لذلك تحت الاشراف الطبي الكامل لوزارة الصحة والسكان ، وذلك لحين سلبية تحاليلهم وخروجهم نهائيًا بعد تمام شفائهم.

علي جانب آخر اشادت منظمة الصحة العالمية عن العمل الجاد الذي يتم القيام به للسيطرة علي تفشي المرض داخل جمهورية مصر العربية خاصة في مجالات الكشف عن الحالات وتتبع الخالطين والفحص المختبري وإحالة المرضي .

تابعت منظمة الصحة العالمية أن مصر بذلت جهودا كبيرة لمواجهة فيروس كورونا المستجد ( كوفيد-19 ) ويمكنها اجراء 200 ألف اختبار وقالت منظمة الصحة العالمية أن مصر تعمل بجد وتبذل جهودا كبيرة للسيطرة علي وباء فيروس كورونا المستجد ( كوفيد-19 ) ، وأضافت المنظمة في بيان للتعليق علي زيارة وفد خبرائها للدعم الفني الي مصر أن نظام مراقبة الوباء القوي وجهود تتبع الحالات اثبتت فاعليتها في السيطرة علي حالات متفرقة ومجموعات من الحالات قبل ان تتمكن من الانتشار .

وأشارات الصحة العالمية بأن مصر لديها فرصة حاسمة الآن للسيطرة بشكل فعال علي تفشي المرض قبل انت ينتقل من الوضع الحالي الي انتقال مجتمعي .

وأشارات الصحة العالمية بأن مصر لديها فرصة حاسمة الآن للسيطرة بشكل فعال علي تفشي المرض قبل ان ينتقل من الوضع الحالي الي انتقال مجتمعي .

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن “105”، و”15335″ لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

شاهد أيضاً

الصحة تعلن 5 حالات وفاة اليوم بفيروس كورونا المستجد

مستجدات فيروس كورونا في مصر وزيرة الصحة: استغلال 50 % فقط من مستشفيات العزل المقرر …

فيروس كورونا المستجد

ارتفاع حالات الشفاء من مصابي فيروس كورونا إلى 514

الثلاثاء 14 ابريل 2020 وهو اليوم الرابع من الاسبوع التاسع لفيروس كورونا المستجد في مصر …

125 حالة في اليوم الثالث من الاسبوع التاسع لفيروس كورونا المستجد

الاثنين 13 ابريل 2020 وهو اليوم الثالث من الاسبوع التاسع لفيروس كورونا المستجد في مصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مستجدات فيروس كورونا في العالم

مستجدات فيروس كورونا في العالم