السبت , 15 أغسطس 2020
الرئيسية / سيارات / شاسيهات السيارات …مما تتكون…

شاسيهات السيارات …مما تتكون…

تقرير : عمرو إسماعيل

هل توجد لديك سيارة فإذا كانت الاجابة بنعم فهل سألت نفسك مما يتكون أهم جزء في السيارة وهو الشاسية وما المواد المستخدمة في تصنيعه تابعنا في هذا التقرير لتتعرف علي المواد المستخدمة في صناعة شاسية السيارة .

وتعتمد هيئة السيارات على اعتبارات الصانع مع التشريعات واللوائح ، ويعتمد بعضها على متطلبات العملاء ، ويفضل معظم المصنعين المواد البارزة التي تتميز بخفة وزنها ، واقتصاديتها ، وأمانها ، وقابليتها لإعادة التدوير.

أولاً الفولاذ :

العناصر الرئيسية في اختيار المواد وخاصة للجسم تشارك في مجموعة متنوعة واسعة من الخصائص مثل الحرارية أو الكيميائية أو الميكانيكية مقاومة كفاءة التصنيع والمتانة.

الفولاذ هو الخيار الأول للمصنعين الذين لديهم جميع الخصائص المطلوبة وأدى التحسن أو التطوير في صناعة الصلب إلى جعل الصلب أقوى وأخف وأكثر صلابة مما كان عليه في السابق ، ولا يشمل الصلب أجسام المركبات فحسب ، بل يشمل أيضا المحرك والهيكل والعجلات والعديد من الأجزاء الأخرى ويطور الحديد والصلب المكونات الحيوية لهيكل التصنيع بالجملة للمركبات ، وهي منخفضة التكلفة.

وأفضل سبب لاستخدام الفولاذ كهيكل للجسم هو قدرته الطبيعية على امتصاص الطاقة الناتجة عن الارتطام في الانهيار.

ثانياً الألومنيوم :

يستخدم الألومنيوم على نطاق واسع في صناعة السيارات في الهيكل ، ومن المحتمل أن يؤدي استخدام الألومنيوم إلى خفض وزن المركبة ومن أهم خصائصه انخفاض وزنه واستيعاب طاقة محددة عالية.

 الألومنيوم مقاوم للتآكل ، ولكن وفقا لمرونته المنخفضة ، فإنه لا يمكن استبدال أجزاء الصلب ومن ثم يتعين إعادة تصميم تلك الأجزاء لتبني نفس القوة الميكانيكية.

وقد زاد استخدام الألومنيوم في صناعة السيارات زيادة كبيرة في غضون فترة زمنية أقل في صناعة السيارات ، استخدمت أغلفة الألومنيوم في المكابس ، والرؤوس الاسطوانية ، ويستخدم في تطبيقات الهيكل كعجلات ، فيما يتعلق بالأقواس ، ومكونات الفرامل ، ومكونات التعليق ، ومكونات التوجيه ، ولوحات الأجهزة، ويستخدم الألومنيوم لتركيبات الجسم ، والتشطيب والملحقات الخارجية مثل الأبواب أو الأغطية.

وأظهرت آخر التحسينات أن 50 % من الفولاذ يتم توفيره للجسم باللون الأبيض عن طريق استبدال الفولاذ بالألومنيوم، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى خفض إجمالي وزن المركبة بنسبة تتراوح بين 20 ، 30 %.

ثالثاً المغنيسيوم :

المغنيسيوم هو معدن آخر ذو وزن خفيف ينمو بشكل متزايد بجانب الألومنيوم في هندسة السيارات حيث انه أخف بنسبة 33% من الألومنيوم و 75% أخف من العناصر الفولاذية ولمكونات المغنيسيوم عيوب ميكانيكية عديدة تحتاج إلى تصميم فريد لاستخدامها في منتجات السيارات.

المغنيسيوم لديه قوة شد أقل ، وقوة إجهاد ، وقوة زاحفة مقارنة بالألومنيوم وإن معامل وصلابة سبائك المغنيسيوم أقل من الألومنيوم ، في حين أن معامل التوسع الحراري أكبر. وبما أن قوته الميكانيكية منخفضة ، فإن المغنيسيوم النقي لا يمكن استخدامه ، فإنه يجب أن يكون به مكونات أخرى وأكثر مكونات صنع السبائك شيوعا في تطبيقات درجة حرارة الغرفة هي مجموعة Mg-Al-Zn ، التي تشمل الألومنيوم والمنجنيز والزنك.

خفيف الوزن :

ولما كانت هناك أهمية كبيرة لخفض انبعاثات الغازات ، فإن خفض الانبعاثات وتحسين كفاءة الوقود هما الأهم بالنسبة لشركة للسيارات ، ويمكن للمعادن الخفيفة الوزن أن تحسن فعالية الوقود أكثر من العوامل الأخرى وتكشف التجارب أن 10 % من خفض الوزن يمكن أن يؤدي إلى تحسن من 6 – 8 % في استخدام الوقود ، يمكن الحصول على تخفيض الوزن 3 طرق :

– عناصر ذات وزن دقيق عال بمواد ذات كثافة معتدلة دون تناقص صلابتها واستدامتها على سبيل المثال ، استبدال الفولاذ بالألومنيوم والمغنيسيوم .

– تحقيق المستوى الأمثل لتصميم عناصر حمل الحمل والملحقات الخارجية لتقليل وزنها دون أي فقدان في الجمود أو الوظيفة.

– الوصول بعملية الإنتاج إلى المستوى الأمثل ، مثل خفض اللحام الموقعي والترتيب مع تقنيات جديدة للانضمام.

المجال الاقتصادي :

وأهم عامل تحركه الصناعة في صناعة المركبات هو التكلفة ، التي تحدد أن أي عنصر جديد تتاح له فرصة للاختيار لمكونات المركبات ، وهي تشمل ثلاثة عوامل اقتصادية رئيسية ، هي التكلفة الفعلية للمواد الخام ، والقيمة المضافة للتصنيع ، والتكلفة اللازمة للتصميم.

والألومنيوم والمغنيسيوم أكثر تكلفة من الصلب المستخدم حاليا والأصفاد المستخدمة حاليا. وبما أن التكلفة باهظة ، فإن القرارات المتعلقة بأختيار العناصر الخفيفة يجب تبريرها على أساس الوظائف المتقدمة ، وفي الوقت نفسه ، فإن التكلفة الباهظة هي أحد الحواجز الرئيسية أمام استخدام المواد المركبة.

السلامة :

وتؤدي السلامة دورا رئيسياً في صناعة السيارات ، وتكفل استيفاء مكونات الجسم المصنعة والهيكل لاختبار الجودة وتؤدي السلامة دوراً رئيسياً في صناعة السيارات ، وتكفل استيفاء مكونات الجسم المصنعة والهيكل لاختبار الجودة ، ويعتبر تدبير السلامة في صناعة السيارات هو القدرة على التحطم ومقاومة الاختراق وبمزيد من التفصيل ، فإن القدرة على التحطم هي إمكانية امتصاص الطاقة من خلال أنماط وآليات متحكمة للتحطم مقاومة الاختراق تعنى بالإمتصاص الكامل بدون السماح بثقب الشظايا .

إمكانية إعادة التدوير :

أهم الشواغل في صناعة السيارات حماية الموارد والحد من انبعاثات CO2 وإعادة التدوير ولدى أوروبا والبلدان الآسيوية مبادئ توجيهية بشأن إمكانية إعادة التدوير ليس للولايات المتحدة أي قضايا أو أنظمة حول نهاية حياة السيارات ، ويمكن إعادة تدوير المواد الفولاذية بسهولة بينما يظل الألومنيوم عالي التكلفة.

شاهد أيضاً

الفرق بين السيارات الهجينة العادية والقابلة للشحن

كتب : عبد الرحمن عزت السيارات الهجينة العادية والهجينة القابلة للشحن هي المستقبل هل السيارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مستجدات فيروس كورونا في العالم

مستجدات فيروس كورونا في العالم