الأربعاء , 23 سبتمبر 2020
الرئيسية / حوادث / فتنة الانتحار بأقراص حفظ القمح

فتنة الانتحار بأقراص حفظ القمح

تقرير: هشام صلاح

أطباء: خطر ويسبب الوفاة فى 30 دقيقة.. باحثون: لجوء وزارة الزراعة لها شىء طبيعى لحماية الأمن الغذائى.

«سفير جهنم» تلك الأيقونة السينمائية المُخيفة للمبدع الراحل يوسف وهبى، والتى تمثلت في ذاك الشيطان الذي يُقع المُعلم الفقير «رمضان عبد الخلاق» ضحية ألاعيبة. 

فما أن يتمكن «سفير جهنم» من غواية «عبد الخالق» حتى ينقلب عليه ويظهر بهيئته الشيطانية المُفزعة عازما على اصطحابه معه إلى لهيب النار جزاء أفعاله.

هذا السفير المخيف لجهنم والذى يتمثل فى قرص حفظ قمح كفيل باصطحاب العديد من شباب المنوفية للأخرة, فقد شهدت المحافظة، العديد من حوادث الانتحار باستخدام “أقراص السوس”، التي تستخدم في حفظ الغلال ومواجهة تسوس مخزون القمح على أسطح المنازل الريفية العريقة، الأمر الذي ساعد على انتشار تلك الحوادث بالعديد من قرى المحافظة.

حصاد الانتحار مستمر ، انتعاش خاص لأقراص حفظ القمح السام بين الشباب الذين يلهثون خلف الموت السريع، في حين يُحذر الخبراء من القرص اللعين ويؤكدون أنه خطرويسبب الوفاة فى 30 دقيقة.

حماية للأمن الغذائى

يقول الدكتور محمود رشوان الاستاذ بقسم المبيدات بكلية الزراعة جامعة المنوفية أن أقراص حفظ الغلال نوع من المبيدات الحشرية التى تنتشر فى العديد من قرى المنوفية ويطلق عليها علميًا السيلفوس 57% شديد السمية, مؤكدًا أن وزارة الزراعة تعتمد عليه في حفظ وتخزين القمح.

وأشار رشوان إلى أن لجوء الدولة لمثل هذة المبيدات السامة شىء طبيعى لحماية أمنها الغذائى ولا توجد أية محازير من تداولها, أما عن سوء الإستخدام نتيجة تناول المبيد فى العديد من حالات النتحار داخل المحافظة فيرجع بحسبه إلى نقص الوازع الدينى, إنخفاض أسعار تلك المبيدات.

 وشدد الأستاذ بقسم المبيدات بزراعة المنوفية, على ضرورة توخى الحذر فى التعامل مع مثل هذه المبيدات التى قد تسبب الوفاة فى الحال, مضيفًا أن هذه الأقراص قد تتفاعل عند ملامستها وتتحول لباعث لغاز فوسفيد الألومنيوم القاتل.

سلاح قاتل فعال

عندما نفتش في تاريخ السينما عن تلك الأعمال التي جسدت معاناة المنتحر تترامى أمامنا مشاهد كثيرة جدا، ففي نهاية فيلم «بداية ونهاية» ألقت «نفيسة»  بجسدها في النيل لجلبها العار لأسرتها، السبب ذاته الذي دفع «شفا» في فيلم «عرق البلح» لإحراق نفسها بعد أن حمِلت سفاحًا من أحد رجال القرية المجاورة، في حين أقدمت «ياسمين» في فيلم «أسرار البنات» على الانتحاربعد أن وضعت طفلتها دون زواج رسمي، والتصرف نفسه اختارته «ولاء» في فيلم «دماء على الأسفلت» بعد أن اكتشف أخوها عملها بالدعارة.

النموذج ذاته يُستخدم بتنويعات فى الواقع وفي معظم المشاهد كانت طوابير المنتحرين مجرد خلفية لإبراز قهر الحب و الفقر المدقع، أو كشف الستار عن عار بسلاح وحيد فى محافظة المنوفية وهو “أقراص حفظ القمح”..

أثارت حوادث الإنتحار بالأقراص جدلًا واسعا بالمحافظة

البداية

إبتسام وأحمد: انتحار على طريقة «روميو وجوليت»

تعد قصة فيلم «روميو وجوليت» من إنتاج عام 1996 والمأخوذة عن مسرحية للكاتب الإنجليزي وليام شكسبير، هي الأشهر في سينما هوليوود؛ فبدافع الرومانسية، وبسبب استحالة اكتمال قصة حبهما إثر العداوة القائمة بين عائلتهما، يقرر «روميو» الانتحار باستخدام السم كي يلحق بحبيبته «جوليت».

على خطى جوليت شهدت قرية تابعة لمركز شبين الكوم أول ضحية لهذه الأقراص اللعينة، فقد أقدمت إبتسام طالبة بكلية التربية علي الانتحار, عندما يئست من الحياة بسبب كثرة المشاكل بين عائلتها وعائلة خطيبها فقررت الانتحار، ولم يقدرخطيبها على فراقها فتناول مادة سامة ولحق بها عقب يومين من وفاتها وقبل شهور من زفافهما، حيث استيقظ الأهالي على خبر مصرع “ابتسام. ف.أ” 17 سنة، عقب تناولها مادة سامة ” قرص حفظ القمح ” لتلقي مصرعها في الحال.

لم يتحمل خطيبها “أحمد. ف” 22 سنة، فراق خطيبته وعاش في صدمة كبيرة، رافضا الحديث مع أحد حتى قرر الانتحار بعدها بيومين، حيث تناول ” حبوب حفظ القمح” ليلحق بخطيبته.

ناصر وصباح:  قصة حب انهاها موعد الفلانتين

على طريقة نوال بطلة فيلم «موعدعلى العشاء» الذى أخرجه محمد خان، الذي قدمت فيه السندريلا سعاد حسني  دور الزوجة المغلوبة على أمرها, قررت صباح ربة منزل في مركز تلا بمحافظة المنوفية التخلص من الخلافات الزوجية التي باتت تعيش فيها ليلًا نهارًا، بالانتحار مستخدمة أقراص الغلة السامة فى الفلانتين داى.

فبعد شعورها برغبة زوجها بتملكها، تنفصل صباح كما فعلت «نوال» والتي جسدتها السندريلا سعاد حسني، عن زوجها، وتمر الأيام لترتبط بشخص آخر وتحبه، فيحاول زوجها العمل على عدم اكتمال تلك العلاقة بشتى الطرق، لتنشأ بداخل «نوال» رغبة حقيقية في الانتقام منه جراء ما سببه لها من أذى نفسي وصل إلى حد حرمانها من حبيبها إلى الأبد، فتضع له في أقراص الغلة السامة في الطعام الذي دعته كي يأكل منه، ليشك في الأمر، فيطلب منها أن تأكل منه مثله، لتفضّل الانتحار رغما عنها باستخدام السم لتسقط فى الحال.

لم يتحمل حبيبها ناصر الخبر فأقبل على الإنتحار فى اليوم التالى بمدينة الشهداء، بتناوله حبة حفظ القمح”الحبة القاتلة”، وقد تلقى اللواء أحمد عتمان مدير أمن المنوفية، إخطارامن مستشفى الشهداء المركزي بوصول “ن.م.م.ع” مصاباً بحالة تسمم واضطراب بالوعي ادعاء تناول مبيد حشري “قرص لحفظ القمح” وتوفى عقب وصوله.

برشامة للزوج والشهادة

وفى قرية اخري بمركز شبين الكوم أقدمت ربة منزل، على الانتحار بتناولها قرصا لحفظ القمح، لسفر زوجها للخارج منذ فترة وخلافات مع والدة زوجها, وفى نفس اليوم انتحرت طالبة بالصف الثالث الإعدادي، بقرية اخري بمركز شبين الكوم، بتناول حبة حفظ القمح، لسوء نتيجتها في الشهادة الإعدادية.

وتلقى اللواء خالد أبو الفتوح مدير أمن المنوفية، إخطارا من رئيس مباحث بركة السبع، يفيد ببلاغ من مستشفى شبين الكوم الجامعى بوفاة هند ،ب 26 سنة، ربة منزل ومقيمة بدائرة المركز متأثرة بإصابتها حالة تسمم نتيجة تناول أقراص حبوب القمح لمرورها بضائقة نفسية.

انتصار الكرامة

ولم تمض أيام على تلك الوقائع بقرية شبراباص التي شهدت حالتي انتحار إبتسام وأحمد بقرص حفظ القمح إلى أن استيقظ الأهالي على خبر انتحار ” رحاب . ب” 23 سنة عقب تناولها حبوب حفظ القمح وذلك عقب مشادة مع زوجها لتعنيفه لها في الشارع عقب خروجها لشراء مستلزمات المنزل من محل مقابل لمقهي بالقرية .

علاج للعذاب النفسى

أما أسماء بنت مدينة منوف، فبدأت قصتها ندما قرر حبيبها بعد قصة حب أن يفسخ الخطوبة بسبب المشاكل الأسرية.

أغلقت “اسماء” علي نفسها باب غرفتها، ودخلت في حالة اكتئاب بعدما رأت حلمها يتحول لكابوس، وساءت حالتها النفسية كلما تذكرت ذكرياتها الجميلة مع خطيبها ، واستسلمت إلى واقعها بعدما ايقنت ان الذكريات لن تعود”.

شعرت “اسماء” أن حياتها ليس لها قيمة وأنها وحيدة، أصرت علي الانتحار لتتخلص من عذابها النفسي، وحاولت الانتحار بتناول”حبوب سامة “مخصصة لتخزين القمح.. إلا أن العناية الإلهية تدخلت، عندما دخلت والدتها الغرفة لتقديم لها وجبة الغذاء ووجدتها في حالة إعياء شديد، وعلي الفور قامت بنقلها لمستشفى شبين الكوم الجامعي لاجراء اللازم لها وإنقاذ حياتها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مستجدات فيروس كورونا في العالم

مستجدات فيروس كورونا في العالم