السبت , 15 أغسطس 2020
الرئيسية / راديو وتلفزيون / تعليق عمرو أديب في برنامج الحكاية علي صفقة بيع فودافون مصر

تعليق عمرو أديب في برنامج الحكاية علي صفقة بيع فودافون مصر

تحدث الاعلامي عمرو اديب في برنامج الحكاية على قناة mbc مصر عن صفقة شراء شركة فودافون مصر لشركة STC السعودية وقال في بداية حديثة ان في شركة فودافون مصر تمتلك في مصر 40 مليون عميل ولها سمعة جيدة في العالم ومصر .

 والجدير بالذكر ان شركة فودافون تمتلك 55 % و شركة الاتصالات المصرية تمتلك 45 % والشركة السعودية STC تشتري ال 55 % من فودافون واكيد ان هذا الامر ليس بالسهولة لأنها صفقة كبيرة لأن الذي يتفاوض لا يتفاوض مع فودافون مصر ولكن مع فودافون الشركة الام في UK لكي يشتري حصة فودافون في مصر .

 وتابع أديب عن السؤال الذي يسألة الجميع هل هذة الصفقة مفيدة لمصر أم لا  وعبرعمرو اديب عن رأية انه شيء مفيد جدا لمصر لان مصرسوق جاذب يستوعب الشركات الكثيرة الموجودة وشركة مثل فودافون من الممكن ان يكون لها ارباح كبيرة جدا ومن الافضل لشركة فودافون بيع حصتها في مصر واعتراض اديب علي بعض الناس التي قالت ان فودافون خرجت من مصر وهذا ليس صحيحا بل اشترتها شركة اخرى سعودية وقال اديب انا من وجهة نظره ان الشركة السعودية كانت تشتري النسبة الاقل وهي نسبة الشركة المصرية للاتصالات .

  واشار اديب في برنامج الحكاية الذي يذاع على قناة mbc مصر ان من وجهة نظره بيع ايضا شركة we سيكون افضل وتحصل وتربح مبلغ كبير تستثمره في اشياء اخرى لان من وجهة نظره  ان الدولة مهمتها أن تمنح التراخيص وتفرض الضرائب وقال ان هذا هو الطبيعي أن الشركات تنشئ لكي تباع .

واعطي مثالا على ذلك لشركة بسكو مصر التي بيعت الى شركة امريكية كبرى وايضا مصنع الحديد والصلب في حلوان وقال انا عارف ان في ناس هتزعل مني ولكن اذا كان من 10 سنوات دخل شريك استراتيجي واخذ نسبة قليلة هو ودخل المصنع معه بالبنية الاساسية والارض كان الآن يعمل وأن الآن يقف الناس امام هذا الصرح الكبير في حلوان دون حلول لما يفعلون فيه، نفس الشئ في قطاع الغزل والنسيج .

 وتابع ان قطاع الاتصالات من القطاعات الناجحة بشكل كبير في الدولة المصرية وقال ان دائما الذي يبيع يكون كسبان واكد ان سوق الاتصالات المصرية من اكثر الاسواق ربحية في المنطقة العربية وانا اظن اذا كان هناك خمس مراكز اولى  لفودافون في العالم لابد ان يكون مصر منه لانه سوق كبير واستهلاكة ضخم جدا والعمالة اسعارها مناسبة ومتوفرة لانه في واقع الامر أن صناعة الاتصالات مربحة جدا لا ارى مشكلة ان فودافون تخرج من مصر وتستمر لان هذا يساعد السوق المصري ان يكون جذاب للمستثمرين لان شركة STC السعودية  فهي شركة تهدف الي الربح وليست شركة خيرية فأنها تتجه للأسواق الناجحة مثل مصر لكي تزيد من أرباجها .

 اشار أيضاً أن الكول سنتر المركزي لشركة فودافون العالمية موجود في مصر و يتم صرف عليه مبالغ كبيرة فهذا هو الاستثمار الحقيقي دخول شركات وخروج اخرى فلما تأتي شركة كبيرة للاستثمار في مصر فالعائد على الدولة هو بيع ترخيص وقوانين وموظفين وسوق وأرض وهذا هو المطلوب فأذا نظرنا الى الفطيم مثلا فأنشئ مولات كثيرة في مصر بالمليارات .

 وإذا نظرنا الي الولايات المتحدة الامريكية فأن هناك أثنان من الولايات الامريكية يتسابقون علي ان يكون مخزن شركة امازون لديهم وهم ولاية نيويورك وولاية اخرى فلماذا يتسابقون لان عندما يحدث المخزن يحدث الضرائب يحدث العمالة يحدث الموظفين ، وقال ان ما يحدث شئ جيد في مصر .

شاهد أيضاً

أهمية التربية الاعلامية لأفراد الأسرة

كتب: عمرو إسماعيل تعدد التربية الاعلامية خطوة تجاه التحول لمواطن مسئول . إن تحليل الرسائل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مستجدات فيروس كورونا في العالم

مستجدات فيروس كورونا في العالم