السبت , 15 أغسطس 2020
الرئيسية / تكنولوجيا / الزراعة بدون تربة

الزراعة بدون تربة

كتب : هشام صلاح

كانت الزراعة تتم في الارض في التربة الخصبة وكان المحصول الزراعي يعتمد بالدرجه الاولي على عوامل المناخ و المواسم خلال السنة .

أما اليوم وبعد التطور الكبير للعلوم و التكنولوجيا و الأساليب الزراعية

اصبح القطاع الزراعي لا يعتمد فقط على التربة و الشمس و المناخ بل هناك أساليب تقنية وعلمية وهندسية جديدة تتحكم في العملية الزراعية والمحصول الزراعي لتساهم في مواجهة أزمة الغذاء العالمية و تلوث البيئة والتصحر .

المزارع العمودية الداخلية

من هنا ولدت تقنية المزارع العمودية الداخلية التي تعتمد على المياة او بالاحرى رزاز المياة والاضاءة فقط .

” ايرو فارمز ”  التي تعمل منذ عام 2004 وتبني اليوم مزرعتها التاسعه لزراعة الخضروات الورقية التي ستكون أكبر مزرعة عمودية في العالم ومقرها مدينة نيويورك بولاية نيو جيرسي في امريكا .

قبل الدخول الفعلي لـ ” ايرو فارمز “ لابد أن نجهز أنفسنا كأننا سندخل غرفة عمليات لأن المزرعة بها غرفة عمليات بالغة الدقة والتي يتم متابعة المحصول الزراعي و الاقسام الموجودة فيها .

بحيث يتم منع اي شئ يعكر الجو و يعكر النظافة الموجود داخل المزرعة

لأنه لايوجد بها تراب ولا شمس فأنها مزرعة تعتمد فقط على ابراج مليئة بالتقنيات لمراقبة دقيقة للمحصول الزراعي الذي يتم الحصول عليه بعد أشهر في المزارع التقليدية ، يمكن الحصول عليه في المزرعة العمودية بعد أسابيع .

والمحصول الزراعي خالي تماما ً من الكيماويات وهو عضوي مائة بالمئة .

في الحقل لا تملك ابدا ً ذلك المستوي من التحكم وذلك المستوي من الدقة فنحن نقوم بالعملية منذ بداية البذرة و حتي التغليف

حيث نضع معياراً جديداً هنا ونتحكم في الزراعة في الاماكن المغلقة .

ما هو النسيج

النسيج شئ تنفرد به ” ايرو فارمز “ فلدينا براءات اختراع له حيث انه مصنوع مائة بالمائة من بلاستيك معاد تصنيعه فنحن نأخذ في الواقع 24 زجاجة مياة من النفايات ونحولها الي شئ أخضر و مثمر فكل نسيج من هذه الانسجة يمثل نحو 300 زجاة مياة ويخلوا من البيسيفينول أ ، ومجدداً اجرينا اختبارات كثيرة والامر الرائع بشأنة أنه يمكن إعادة استخدامة فبعدما نزرع ونحصد ننظفة لنتمكن من إعادة استخدامة .

فنحن نستخدم بعض هذه الانسجة منذ أعوام ،ونفكر دوما بشأن كل مدخل من المدخلات في عملنا ،فتنتقل الي صندوق أسود فهذا الصندوق الأسود هل بداخلة أحجية ؟

لا ليست أحجية هذه واحدة من غرف الإنبات ،ولكن مجدداً بمقدورنا إرسال إشارات لخداع تلك البذور لتبدء في النمو ففي الحقل ربما يستغرق الأمر خمسة الي سبعة أيام حين تزرع تلك البذور لتبدء في النمو .

بينما هنا يتم ذلك في غضون ساعات ففي خلال 24 الي 48 ساعة نبدء بالفعل في رؤية الفلقة الأولية ،ثم النمو الجذري ويتعلق الامر بكيف يمكن أن تكون عملية النمو أسرع بكثير ،نحن نوفر البيئة المثالية للنباتات لتتمكن من النمو .

التغذية بالرزاز و الزراعة  الهوائية

بعد ساعات حرفياً من جزئية البذر تلك بدأنا بالفعل نري الجزء النامي الأولي

فنري تلك الفلقة الاولية وهي تبزغ اخترق الجذر للنسيج ،وبدأنا نري عملية النمو الجميلة والتي نستطيع مجددا ً خلال ساعات مقارنة بأيام أن نسرع خطاها

فنحن نتحدث عن الزراعة في الاماكن المغلقة واستخدام وسائل التحكم و المستشعرات ،فمعداتنا في كل مكان ونحن نراقب النبات باستمرار ويمكننا أن نري في الوقت الفعلي ما يجري في كل برج من ابراج الإنماء ويمكننا أيضاً ان نري العناصر المختلفة .

ويمكننا ان نري التطور ،المتغيرات المختلفة ،ما نحاول فعله هنا هو في الواقع فهم كيفية إيجاد البيئة المثالية للنباتات وكيف نفعل هذا دون توقف ففي الوقت الفعلي يمكن لأعضاء فريقنا أن يروا علي اجهزة الكمبيوتر المحمولة باليد وكذلك علي هواتفهم ما يجري فهذا أمر مثير لأنة يعني أنة فجأة بمكننا ان نتابع النمو

ليس هنا في نيويورك فقط وإنما يمكننا أن نري ما يجري في أي مكان أخر

في كل انحاء العالم .

شاهد أيضاً

مميزات الجيل الخامس من شبكات الإتصال (5G)

كتب : عمرو إسماعيل سوف نتحدث في هذا المقال عن مميزات الجيل الخامس من شبكات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مستجدات فيروس كورونا في العالم

مستجدات فيروس كورونا في العالم