السبت , 15 أغسطس 2020
الرئيسية / راديو وتلفزيون / أهمية التربية الاعلامية لأفراد الأسرة

أهمية التربية الاعلامية لأفراد الأسرة

كتب: عمرو إسماعيل

تعدد التربية الاعلامية خطوة تجاه التحول لمواطن مسئول .

إن تحليل الرسائل الاعلامية سيكون لها تأثير على الصحة الديمقراطية للشعوب , حيث أن علم أصول التعليم الذي يعد موصل للتربية الاعلامية هو عملية موجهه وغير سلطوية , والتعاون القائم فى الغلاف الجوي الذي يسمح باتخاذ قرارات يتعين اتخاذها بشكل منتظم على أساس ديمقراطي .

تستطيع أن تنتج التربية الاعلامية الثورات ولكن تستطيع التربية الاعلامية بناء تحالف واسع وعريض .

تكمن أهمية التربية الاعلامية فى تيسير وصول الأفراد الى المهارات والخبرات التى يحتاجونها لفهم الكيفية التى يشكل بها الاعلام ادراكهم ويهيئهم للمشاركات كصانعي اعلام , ومشاركين فى مجتمعات افتراضية ضمن اخلاقيات المجتمع وحرية الكلمة .

من مؤشرات التربية الاعلامية الذي عقد فى الرياض عام 2007 .

-تعد التربية الاعلامية من الحقوق الاساسية  لكل مواطن فى كل بلد من بلدان العالم , هكذا تري منظمة اليونيسكو أهمية التربية الاعلامية بسبب سلطة الاعلام المؤثرة فى العلم المعاصر .

قبل ثلاثين عاما لم تكن هناك مشكلة ملحة فى التعامل مع الاعلام ,لأنة كان اعلاما محليا محدود التأقير , باستثناء بعض الاذاعات العالمية , أما اليوم فى عصر ثورة الاعلام والمعلومات والاتصالات فقد أصبحت الحاجة الى الوعي الاعلامي شيئا مهما وعاجلا وملحا وضروريا .

بدون الوعى الاعلامي سينشأ الكثير من أبنائنا فى عالم تتجاذبة الصراعات والأهواء والمصالح ولا يرحم الضعفاء .

-هناك أشياء كثيرة لا يضر الجهل بها , والوعي الاعلامي ليس واحدا منها .

على المستوي تعد التربية الاعلامية عاملا فعالا فى نشر ثقافة الحوار فى المجتمع , وتساعد المتعلم على أن يكون ايجابيا , يشارك بفاعلية فى تنمية مجتمعة وتقدمة وبناءه .

اغتنام الفرصة السائحه فى الاعلام الجديد على مستوي العالم , وهذا أبرز جوانب أهمية التربية الاعلامية , بحيث نشجع أبنائنا على انتاج المضامين الاعلاميو ونشرها وبثها بما يعبر عن وطنيتهم وثقافتهم وحضارتهم .

كذلك تبرز أهميتها نتيجة للنسبة المتزايدة للاستهلاك الاعلامي فى المجتمع , ونمو صناعة الاعلام , واهمية المعلومات فى العصر الحاضر , وكذلك الاهمية المتزايدة للاتصال المرئي والمعلومات المرئية .

تشجيع التربية الاعلامية على المواطنة المسئولة , والعمل الجماعى وربط المنهج الدراسي بالحياه الواقعية , وهي متسقة مع التوجه المتنامي لتنمية مهارات التفكير العليا .

تأقير الاعلام على العملية الديمقراطبة , حيث أن فى الثقافة الاعلامية العالمية يحتاج الافراد لثلاث مهارات لكي يشاركوا فى الديمقراطية , الا وهي :  التفكير النقدي , التعبير عن الذات , المشاركة , وتقوم التربية الاعلامية بتجميع تلك المهارات الرئيسية لتمكن  المواطن المستقبلى من تصنيف السياسة , والفهم والمساهمة فى النقاش العام , وعمل مناقشات مطلعة .

معدل الاستهلاك المرتفع للاعلام الى جانب اشباعات المجتمع المتحققة من الاعلام والتأثير الاعلامي فى تشكيل الادراك والمعتقدات والاتجاهات والأهمية المتزايدة للاتصال المرئي والمعلومات وأهمية المعلومات فى المجتمع والحاجة للتعلم طوال الحياه .

وتساعد التربية الاعلامية فى شعور الافراد بأنهم أذكي من التليفزيون حيث يقومون بتقييم احسن للمنتجات الاعلامية , والتحكم فى الرسائل التى تأتى بشكل مضلل ، الغرض الرئيسي للتربية الاعلامية هو اعطاء الأفراد تحكم اكبر فى تفسيراتهم الاعلامية .

وبصفة خاصة الصور التليفزيونية للتأثير على الراي العام من خلال التركيز على زوايا معينة , كأن نوظف حسب الحاجة اللقطات الوصفية أو الحكائية أو النفسية أو التعليق خارج السياق , وكذلك التقليل فى عدد المتظاهرين أو الحاضرين أو تضخيمة , ولقد أصبح التلاعب بالصور سهلا اكثر بفضل الهائل فى تكنولوجيا الاتصال الحديثة .

شاهد أيضاً

برنامج كلام ستات يعرض شاب يتنكر في زي أنثي لإنجاح والدته بأختبارات القيادة

كتب : هشام صلاح  عرضت قناة ON E من خلال برنامج كلام ستات والتي تقدمه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مستجدات فيروس كورونا في العالم

مستجدات فيروس كورونا في العالم