الأربعاء , 23 سبتمبر 2020
الرئيسية / الرئيسية / خير وقاية…خير علاج

خير وقاية…خير علاج

كتب : عبد الرحمن عماد

الوقاية الرياضية أفضل من العلاج

من الأفضل الوقاية من الأمراض بدلا من محاولة إيجاد علاج للأمراض بعد وقوعها ،المنطق هنا مشابه لماذا تغير الزيت في سيارتك بدلا من الانتظار لإصلاح محرك مهجور، ولهذا السبب أيضا نحاول تطعيم أكبر عدد ممكن من الأمراض ، وعلى مستوى الوقاية ، ينبغي توجيه معظم جهود الهندسة البيولوجية .

الماضي كالطريق إلى المستقبل

قد أدى اكتشاف المضادات الحيوية إلى زيادة تغيير عقلية الوقاية مرة أخرى يمكن علاج الأمراض بالعلاج الطبي: في هذه الحالة ، عن طريق ابتلاع حبوب منع الحمل. لكن الميكروبات الحية مخلوقات مرنة ، بدأت في تطوير مقاومة للمضادات الحيوية تلو الأخرى .

منع الأخطاء الطبية

وغالبا ما تنطوي العلاجات على الأدوية ، فعلى سبيل المثال ، كتب أحد القراء عن ملاحظة وصفة طبية ملأتها صيدلية في مناسبة واحدة احتوت على حبوب تبدو مختلفة عن تلك التي تلقها في زيارات سابقة، وعند الفحص الدقيق ، وجد هذا الشخص أن الدواء في الزجاجة كان من المفترض لشخص آخر عاد القارئ فورا إلى الصيدلية وشرح الخطأ ولكن لم يصدقوا أن هذا الخطأ قد حدث لكن القارئ كان مثابرا وعندما نظر الصيدلي إلى الحقيبة ومن ثم زجاجة الدواء بداخلها ، أدرك أن الحقيبة وزجاجة الدواء تم وضعهما لمتلقين مختلفين ، ومنذ ذلك الحين ، يقوم القارئ دائما بفحص الوصفة الطبية للتأكد من صحتها.

الوقاية من المرض قبل أن يبدأ وينتشر

على مدار السنوات الخمسين الماضية أكثر من ثلاثمائة مرض معدي ، والتي تظهر في الأقاليم حيث لم يسبق له مثيل من قبل. تسعون بالمائة من العلماء يتوقعون أن واحد منهم سيسبب وباء مميت في وقت ما في الجيلين القادمين. يمكن أن يكون إيبولا ، إنفلونزا الطيور، أو شيء جديد تماما.

وهذه فرصة للنمذجة الطبية الحيوية للتنبؤ بموعد ومكان حدوث هذه الأوبئة المحتملة ، والقيام بعد ذلك ، باستنباط أساليب لمنع ظهور هذه الأمراض الناشئة وحاجتها إلى العلاج ، وربما إن أمكن تحديد الأمراض المستهدفة من أجل تطوير اللقاحات بصورة استباقية وليس بأثر رجعي .

أجهزة استشعار يمكن ارتداؤها تسبب ثورة في المراقبة الطبية ، وأنها سوف تكون مساعدة حقيقية في تشخيص المرض ، مما يؤدي إلى الوقاية من الأمراض قبل أن تصبح منتشرة، وهذه هي الوقاية قبل الحاجة إلى العلاج بل إن هناك وعدا بإمكانية استخدام أجهزة استشعار قابلة للبس لمنع تطور المرض العقلي.

نريد أن نكون قادرين على فهم كيف تبدو هذه الإشارات عندما يتحول المريض إلى مريض ، وتطوير الخوارزميات التي يمكن أن تلتقط علامات التحذير ، وتوفير سبل ممتعة لإشتراك المرضى في الوقاية.

الوقاية تتخذ أشكالا عديدة

كيف أن التدابير الوقائية تتفوق على الحاجة إلى تطوير العلاج ،مع استخدام الجهاز التنفسي الأقنعة الواقية ووسائل لجعلها أكثر يمكن ارتداؤها طريق قياس النفسية من العوامل التي تؤثر على أداء جهاز التنفس مرتديه أقنعة التنفس لحماية العمال ضد استنشاق الملوثات الموجودة داخل الجو .

الوقاية خير من العلاج، وربما يستخدم هذا المنطق أيضا في يوم من الأيام كمبرر لتحرير جينات الخلايا الجرثومية البشرية ، على الرغم من أن هذه خطوة ضخمة تتطلب الكثير من المداولات قبل أن تصبح حقيقة وبمجرد اتخاذ تلك الخطوة ، لن يكون هناك عودة إلى الوراء.

يستطيع الانسان المحافظة علي صحتة وتطبيق مبدأ الوقاية خير من العلاج من خلال تدابير معينة والتي يمكنها حماية الصحة ومن بينها الصحة العقلية و الصحة المهنية و الصحة الاجتماعية و صحة الروح والنفس.

ومن النصائح الوقائية لتفادي الإصابة بالأمراض ׃

ممارسة الرياضة .

الابتعاد عن التدخين ودخان السجائر لتفادي الإصابة بالأمراض التنفسية .

شرب الماء بكمية كافية وعدم الإفراط في استهلاك الشاي و القهوة وتجنب الكحول .

تناول أغذية متوازنة لتجنب مخاطر السمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري و أمراض القلب .

وفي كثير من الأحيان تكون للمرض خاصية العدوى والانتقال، وهنا يعظم الاهتمام بالأمر، وتبذل الجهود وتنفق الأموال في مجال علاج الحالات المصابة بالمرض أولاً، وفي مجال دراسة تلك الحالات بحثًا عن أسباب المرض، وأفضل الأدوية الملائمة لعلاجه، مع البحث عن الأمصال الواقية منه لتدارك إصابة حالات جديدة، وبعد معاناةٍ يتم معرفة أعراض المرض وأطواره وأسبابه وطرق انتقاله، وتتواصل إثر ذلك الحملات الإعلامية للتوعية الصحية، مع تواصل علاج المصابين، وتواصل البحث لتطوير العلاج والوقاية.

شاهد أيضاً

فيروس كورونا المستجد

اليوم 189 حالة اصابة بفيروس كورونا المستجد

الاثنين 20 ابريل 2020 وهو اليوم الثالث من الاسبوع العاشر لفيروس كورونا المستجد في مصر …

وزيرة الصحة توجه الشكر للقوات المسلحة المصرية لدعمها القطاع الطبي

الاحد 19 ابريل 2020 وهو اليوم الثاني من الاسبوع العاشر لفيروس كورونا المستجد في مصر …

مصر تتخطى حاجز الـ 3000 حالة اصابة بكورونا

السبت 18 ابريل 2020 وهو اليوم الاول من الاسبوع العاشر لفيروس كورونا المستجد في مصر …

تعليق واحد

  1. thank you.! nice job

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مستجدات فيروس كورونا في العالم

مستجدات فيروس كورونا في العالم