الخميس , 29 سبتمبر 2022
s112011419138

ملك الكوميديا..محطات فارقة في حياة عبد السلام النابلسي في ذكري وفاته

يحل اليوم الثلاثاء 5/7/2022، ذكري وفاة الفنان الكوميدي عبد السلام النابلسي ، الذي تمكن من خلال مشواره الفني من ترك بصمة واضحة في قلوب الملايين من المتابعين علي مستوي الوطن العربي، فبصماته الكوميدية المميزة لاتزال محفورة في وجدان محبى الكوميديا.

حقق النابلسى نجاحاً كبيراً فى أداء الشخصيات الكوميدية و كان يظهر دائما فى دور صديق البطل فى العديد من أفلام فريد الأطرش وعبدالحليم حافظ واسماعيل يسن.

فولد في ٢٣ أغسطس ١٩١٣بإحدى قرى عكار في لبنان.

وهومن أصول فلسطينية سورية، وقيل إنه ولد في نابلس، وجده كان قاضى نابلس الأول، وكذلك والده، ونشأ في عائلة متدينة، وقد رحل في صباه مع والده إلى نابلس عندما عين قاضياً هناك، وعندما بلغ العشرين أرسله والده إلى القاهرة ليلتحق بالأزهر الشريف، وهناك عمل بالصحافة الفنية في مجلات مختلفة، إلى أن كانت فرصته السينمائية الأولى مع «آسيا» في فيلم «غادة الصحراء»، ثم كان فيلم «وخزالضمير»فى ١٩٣١الذى فتح له أبواب السينما.

وبدءاً من ١٩٥٥بدأ الظهورمع عبدالحليم حافظ في أكثرمن فيلم منها «شارع الحب»، و«يوم من عمرى»، وشارك فريد الأطرش في أكثر من فيلم وشارك فاتن حمامة وعمرالشريف في فيلم«أرض السلام» وكان «النابلسى» رحل إلى لبنان بعدما تراكمت الضرائب عليه، وفى بيروت أصبح مديراً للشركة المتحدة للأفلام وساهم في زيادة عدد الأفلام اللبنانية، ثم تزوج في عام ستين من إحدى معجباته «جورجيت سبات» وبإعلان بنك «إنترا» إفلاسه، الذي كان «النابلسى» يودع فيه كل أمواله تردت حالته الصحية وتوفى «زي النهارده» في ٥ يوليو ١٩٦٨، ولم تجد زوجته مصاريف الجنازة فتكفل بها فريد الأطرش.

وفاته:

فقد تلاحقت الأحداث سريعاً في الأشهر الأخيرة من حياته خاصة بعد أن أعلن بنك انترا في بيروت إفلاسه،

فزادت شكواه من آلام المعدة وأخذت حالته تزداد سوءا إلى أن إمتنع عن الطعام تماما قبل أيام من رحيله حتى كانت ليلة 5 يوليو 1968 حيث لفظ أنفاسه قبل وصوله إلى المستشفى، ولم تجد زوجته مصاريف الجنازة فتكفل بها صديقه الفنان فريد الأطرش .

بعد وفاته بأيام قليلة أعلنت الفنانة زمردة سر مرضه، حيث أكدت أنه لم يكن يعاني من مرض بالمعدة كما أشاع ولكنه كان مريضا بالقلب منذ عشر سنوات، وأنه تعمد إخفاء ذلك حتى عن أقرب الناس إليه حتى لايتهرب منه المخرجون والمنتجون ويبعدوه عن أفلامهم، وقد حفظت هذا السر حتى وفاته التي حدثت إثر أزمة قلبية حادة.

شاهد أيضاً

حمزة نمرة

حمزة نمرة يحيى حفلاً غنائيًا بالإمارات اليوم

يستعد المطرب حمزة نمرة لإحياء حفلاً غنائيًا اليوم السبت، في مدينة الإمارات وذلك ضمن الحفلات …

IMG 20220729 WA0004

اليوم.. دنيا سمير غانم تطرح أغنية “اسيب نفسي وأغني” عبر اليوتيوب

نشرت الفنانة دنيا سمير غانم، بوستر أغنيتها الجديدة “اسيب نفسي وأغني”، عبر حسابها الرسمي بموقع …

315x420 8765b975eb2e8992dc2507f170261548b1aa6b9fd60401cfced41c9fed8a98fc 1

الفنانة ميسرة: عملية تجميل دمرت أنفي وسافرت فرنسا لعلاجها

عادت الفنانة «ميسرة»، للمشهد مرة أخرى بعد فترة طويلة من الغياب، وتصدرت «تريند» منصات التواصل …