الخميس , 29 سبتمبر 2022
127 140630 farid eldeeb naira ashraf appeal 2

لهذه الاسباب..فريد الديب يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي

تصدر اسم المحامي الكبير فريد الديب في الساعات الاخيرة، أعلي المؤشرات علي محرك البحث جوجل ، وذلك بعد قراره بالدفاع عن قاتل نيرة اشرف بعدما أصدرت محكمة جنايات المنصورة قرارا بإحالة أوراق الطالب محمد عادل، إلى مفتي الجمهورية؛ لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه بتهمة القتل العمد بذبح زميلته الشابة نيرة أشرف أمام بوابة الجامعة يوم 20 يونيو، لذا أصبح اسمه علي جميع الالسنة، بعد قراره الذي أثار جدلا كبيرا، وعليه حرص موقع الخبر الآن علي إبراز اهم المعلومات عنه كالتالي:

موكلوه من فئات مختلفة من طبقات المجتمع، من فنانون ورجال أعمال وآخرون يعملون بالسلك السياسى، معروف « بمحامي بـ”الثعلب” أو “الساحر”، وذلك لتركيزه علي الثغرات القانونية، والحيل في جميع قضاياه، فجميع قضاياه هي قضايا راي عام.

لديه خبرة فائقة في المجال، تخطت الخمسون عاما، يحصل على قضايا تعد الأكثر شهرة باعتبارها قضايا «رأى عام»، خبرته القانونية جاوزت الـ50 عاماً.

اكتسب شعبية كبيرة، لما يمتلكه من ملكة الترافع أمام المحاكم وحيله القانونية وتركيزه على الثغرات، ما جعله من أبرز المحامين في مصر خلال فترة زمنية قصيرة.

-ترافع فى العديد من قضايا الشخصيات البارزة فى المجتمع، من بينهم الأديب العالمى نجيب محفوظ ومحمود السعدنى وإبراهيم سعدة ومصطفى أمين والدكتور سعد الدين إبراهيم، مدير مركز ابن خلدون، والدكتور أيمن نور مؤسس حزب «الغد»، والفنانون يسرا وثناء شافع ونجوى فؤاد وفيفى عبده، ورجال الأعمال حسام أبوالفتوح وعلية العيوطى، وغيرهم وغيرهم من المشاهير.

-معروف بأنه «محام عقر ومحنك»، ويعلم بواطن الأمور، يجيد الغوص فى دهاليز المحاكم، يتفنن فى استخراج الثغرات القانونية، ذهنه دائم الحضور، يراقب القاضى فى تصرفاته، يجذب جميع الحاضرين فى مرافعاته، أتعابه بالملايين، هو الأغلى فى الأتعاب بين 400 ألف، يحصل على أتعابه قبل الجلسة الأخيرة.

بدأ مسيرته القانونية، وكيلًا للنائب العام بجنوب القاهرة، بعد تخرجه من كلية الحقوق بتقدير عام جيد جدًا، مرورٍا بالوايلي وشرق القاهرة لنيابة سوهاج، ليتم استبعاده و127 آخرين عام 1969 على خلفية أحداث ما يعرف بـ”مذبحة القضاة”، ورفضه التام لتدخل السياسة في عمله، ليعود مجددا في عام 1971.

-بداية نجاحه كانت مع عائلة الرئيس الراحل محمد أنور السادات في قضية التشهير التي أقامتها ضد صحيفة العربي الناصري التي اتهمت الرئيس الراحل بـ”الخيانة”.

كما تولى قضية علية العيوطي التي كانت متهمة في القضية المعروفة بـ”نواب القروض”.

في عام 2000 اعتقل الدكتور سعد الدين إبراهيم، أستاذ علم الاجتماع السياسي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة ومدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، بتهم تلقي أموال من الخارج، وترافع “الديب” عنه، لكن حكم عليه بالسجن لمدة 7 سنوات بتهمة «الإساءة لصورة مصر» و«الحصول على أموال من جهات أجنبية دون إذن حكومي»، ودعت منظمات حقوقية دولية ومحلية الحكومة المصرية إلى إطلاق سراحه، واستطاع أن يثبت براءة موكله أمام محكمة النقض.

وبعد 25 يناير 2011، دافع عن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك وعائلته، وعدد من كبار رموز هذا النظام، والذين اتهموا بقتل المتظاهرين، وبقضايا فساد مالي عديدة.

كما دافع عن وزير الداخلية، «حبيب العادلي»، في قضية قتل متظاهري 25 يناير، لكنه اضطر للاعتذار للتفرغ لقضية مبارك، في وقت كانت الأصوات كلها ضدهم.

استمر “الديب” في المرافعة عن مبارك وعائلته حتى أصدرت محكمة جنايات القاهرة السبت 29 نوفمبر 2018، حكمها في إعادة محاكمة مبارك بقضية قتل المتظاهرين وتصدير الغاز والفساد المالي، وقضت ببراءته وكل من معه من كل التهم الموجهة له، ليضيف إلى انتصاراته المهنية العديدة انتصارا تاريخيا جديدا.

شاهد أيضاً

Screenshot 2022 08 01 22 27 46 60 a23b203fd3aafc6dcb84e438dda678b6

فنانة إنجليزية تعتنق الإسلام حبًا فى الرسول وتغني احتفالًا برأس السنة الهجرية

طرحت المطربة الإنجليزية سلوى لورين، أنشودة «طلع البدر علينا» بصوتها الملائكي، للتعبير عن حبها لسيد …

2021 9 20 9 42 4 46

مصرع طفل غرقاً في الرياح البحيري بالبحيرة

لقى طفل مصرعه غرقاً في الرياح البحيري بقرية «كوم شريك»، التابعة لمركز كوم حمادة بمحافظة …

20200903000904678 1

رامي جمال طرح أغنية «بقيت بخاف»

طرح الفنان رامي جمال، منذ قليل، أغنيته الجديدة بعنوان «بقيت بخاف»، وهي ثان أغنية من …