السبت , 25 يونيو 2022
مو
(FILES) In this file photo taken on November 18, 2020 shows a syringe and a bottle reading "Vaccine Covid-19" next to the Moderna biotech company logo. - The United States said December 11, 2020, it was purchasing 100 million more doses of Moderna's Covid-19 vaccine candidate, amid reports the country passed on the opportunity to secure more supply of the Pfizer jab. (Photo by JOEL SAGET / AFP) / -- IMAGE RESTRICTED TO EDITORIAL USE - STRICTLY NO COMMERCIAL USE --

لقاح مودرنا يؤدي إلى تكوين أجسام مضادة ضد المتحورات الجديدة

أدى لقاح شركة موردنا الذي يستهدف متحور أوميكرون من كوفيد-19 إلى انتاج أجسام مضادة ضد المتحورات الأحدث من السلالات، رغم أن الاستجابة المناعية كانت أقل قوة مما لوحظ في النسخة الأصلية التي ظهرت أواخر العام الماضي، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

وقالت الشركة، ومقرها كمبريدج بولاية ماساتشوستس الأمريكية، في بيان إن جميع من تلقوا لقاح أوميكرون الرئيسي من انتاج مودرنا كونوا أجساما مضادة محايدة ضد سلالات “بي ايه 4″ و”بي ايه 5” ، في أحدث تجربة اشتملت على 800 شخص تقريبا.

غير أن مستوى الأجسام المضادة المثبطة للمتحوربات الأحدث كان أقل منه في اللقاح ضد النسخة الأصلية من أوميكرون.

ونظرا لاستمرار فيروس كورونا في التحور، يحاول الخبراء تقرير متى وكيف يعدلون اللقاحات لمكافحة المتغيرات الحالية، والتي قد تظهر مستقبلا.

وقال بول برتون، كبير المسؤولين الطبيين في موردنا في مقابلة: “لا تزال مستويات الأجسام المضادة مرتفعة للغاية”، ويجب أن تكون كافية لتوفير قدر جيد من الوقاية ضد المتغيرات الأحدث.

وقال الرئيس التنفيذي ستيفان بانسل في البيان إنه سوف يتم تقديم النتائج على نحو عاجل للجهات التنظيمية. وأضاف أن الشركة تستعد لتوفير إمدادات الجيل الثاني من الجرعات التعزيزية ثنائية التكافؤ في آب/أغسطس.

شاهد أيضاً

1670707 0

متحدث الصحة: وزارة الصحة تدعو المواطنين باتخاذ التطعيم ونحتاج للوصول إلي صفر وفيات

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، فى مداخلة هاتفية لبرنامج “من مصر” …

1670707 0

متحدث الصحة: هناك مناقشات في الفترة الحالية لدراسة إلغاء الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا داخل مصر

اكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن هناك مناقشات في الفترة الحالية …

1670707 0

الصحة: ارتفاع معدلات التطعيم في مصر بشكل حقق نوعا كبيرا من المقاومة والمناعة المجتمعية

اكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وازرة الصحة والسكان، خلال لقائه ببرنامج “صباح الخير …