الخميس , 7 يوليو 2022
سورة البقرة

فضل قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان

اختص الله تعالى شهر رمضان الكريم بنزول القرآن الكريم فيه، فنزل في ليلة القدر جملة من بيت العزة إلى السماء الدنيا فقال الله تعالى: “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ” سورة البقرة، “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ” سورة القدر، “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ” سورة الدخان.

اقرأ أيضا : أحاديث النبي عليه الصلاة والسلام في فضل قراءة سورة البقرة

ونزل جبريل عليه السلام بالقرآن الكريم مفرقًا فأوحى به للنبي أول مرة في غار حراء في شهر رمضان المبارك، وبعدها توالت آيات القرآن يتلوها جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم في ثلاث وعشرين سنة لتوافق الحوادث والأحوال التي تعرضت لها الأمة.

لذلك كان يحرص النبي -صلى الله عليه وسلم- على قراءة القرآن في رمضان بشكل خاص ويوليه عناية خاصة و يقرأه ويتدبره على أي حالة كان عليها قائمًا أو قاعدًا أو مضطجعًا.

كان جبريل عليه السلام ينزل على النبي في شهر رمضان من كل عام ويراجع القرآن الكريم ويدارسه له، وفي العام الذي توفي فيه النبي صلى الله عليه وسلم جاءه جبريل ليدارسه القرآن فحصل معارضة للنبي مرتين، فقال صلى الله عليه وسلم (ما أراني إلا قد حضر أجلي)، وفي حجة الوداع بعد شهرين من شهر رمضان كان يوصي الناس ويقول لهم: ” خذوا عني مناسككم فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا”.

ولما في هذا الشهر الكريم من فضل فيجب الحرص على قراءة القرآن الكريم، بجانب تدارسه وتدبره والتأمل في أحكامه، وذكر النبي صلى الله عليه وسلم في فضل قراءة القرآن: “من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول “ألم” حرف، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف”.

ولذلك كان يحرص السلف الصالح وصحابة النبي صلى الله عليه وسلم على قراءة القرآن في رمضان، فكانوا يقيمون ليالي رمضان بالمئين، أي بالسور الطويلة التي تكثر عدد آياتها عن مائة آية، حتى أنهم كانوا يستعينون على القيام بالعصي ليستندوا عليها، وما كانوا ينصرفون عن القيام والصلاة إلا لفترة وجيزة يأكلون فيها أكلة السحر.

وذكر عن الإمام عمر بن الخطاب أنه لما رأى الناس يصلون متفرقين جمعهم للصلاة في جماعة، وأمَّهم أقرئهم أبي بن كعب فصلوا خلفه صلاة التراويح، وكان يصلى بطوال السور رضوان الله عليه.

ويرجع حرص الصحابة على الإكثار من قراءة القرآن في رمضان إلى ما رأوه من حال النبي صلى الله عليه وسلم مع القرآن في رمضان، وأنه كان يحرص على قرائته حرصًا أكبر من باقي الشهور.

شاهد أيضاً

Screenshot 2022 07 06 20 34 28 62 4f0b4675b6411d18a5ca396864138db4

التعليم لمناقشة آلية تنفيذ الحقيبة التدريبية لتنمية مهارات المعلمين في تنمية الوعي الطلابي بالتغيرات المناخية

انعقد اليوم بقاعة «الفيديو كونفرانس» بديوان عام وزارة  التربية والتعليم والتعليم والفني اجتماع مع مديري …

15279197721657123119

تسليم 48 منزلاً لأهالي «العقال» بأسيوط هدية من الرئيس السيسي

سلم اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، اليوم الأربعاء، 48 منزلاً بقرية «العقال القبلي»، بمركز البداري، …

202101191152375237 1

التعليم تعلن خـطوات التـقديـم على المنصة الإلكترونية لمدارس التعليم والتدريب المزدوج

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خـطوات التـقديـم على المنصة الإلكترونية لمدارس التعليم والتدريب المزدوج والتكنولوجيا …