الخميس , 7 يوليو 2022
فضل صلاة التهجد وكيفية أدائها كما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام
فضل صلاة التهجد وكيفية أدائها كما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام

فضل صلاة التهجد وكيفية أدائها كما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام

صلاة التهجد هي صلاة النافلة من الليل، ويسمى أي صلاة نافة بالليل تهجد أو قيام الليل، فذكر الله تعالى في سورة المزمل: يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ ۝ قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا ۝، وجاء وصف عباد الله المتقين في سورة الذاريات فقال تعالي: : آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ ۝ كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ ۝  

اقرأ أيضا : موعد ليلة القدر وعلاماتها رمضان 2021

وقت صلاة التهجد

يبدأ وقت صلاة التهجد من بعد صلاة العشاء ويتسع وقتها حتى طلوع الفجر، وذكر عن النبي صل الله عليه وسلم أن أفضل وقتها في الثلث الأخير من الليل في وقت النزول الإلهي إلى السماء الدنيا فقال صلى الله عليه وسلم: (ينزل ربنا إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له، حتى ينفجر الفجر) متفق على صحته.

كيفية أداء صلاة التهجد

ينبغي على العبد المسلم أن يعقد النية قبل نومه على أن يستيقظ لأداء صلاة التهجد ويصدق في نيته وتكون خالصة لله تعالى، ثم يحسن وضوئه ليبدأ في الصلاة.

وتصلى صلاة التهجد مثنى مثنى ثم تختم بركعة واحدة، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي الصبح صلى ركعة واحدة، توتر له ما قد صلى).

وأفضل عدد ركعات التهجد هو احدى عشر أو ثلاثة عشر ركعة يسلم فيها العبد المسلم بعد كل ركعتين ليوافق ذلك فعل النبي صلى الله عليه وسلم، وإن صلى أكثر من ذلك فلا بأس وإن صلى أقل من ذلك ولو حتى ركعة واحدة بعد صلاة العشاء من كل ليلة فتكتب له تهجد، فلم يحدد النبي صلى الله عليه وسلم لها عدد معين من الركعات.

فضل صلاة التهجد

ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: (عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه كَانَ يَقُومُ مِنَ اللَّيْلِ حَتَّى تَتَفَطَّرَ قَدَمَاهُ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ: لِمَ تَصْنَعُ هَذَا يَا رَسُولَ اللهِ وَقَدْ غَفَرَ اللهُ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ؟ قَالَ: أَفَلَا أُحِبُّ أَنْ أَكُونَ عَبْدًا شَكُورًا، فَلَمَّا كَثُرَ لَحْمُهُ صَلَّى جَالِسًا فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ قَامَ فَقَرَأَ ثُمَّ رَكَعَ).

ويرجى فيها قبول إجابة الله تعالى لكل سائل فيعطي كل ذي مسألة مسألته، وتكون سببًا لمغفرة الله تعالى.

شاهد أيضاً

Screenshot 2022 07 06 20 34 28 62 4f0b4675b6411d18a5ca396864138db4

التعليم لمناقشة آلية تنفيذ الحقيبة التدريبية لتنمية مهارات المعلمين في تنمية الوعي الطلابي بالتغيرات المناخية

انعقد اليوم بقاعة «الفيديو كونفرانس» بديوان عام وزارة  التربية والتعليم والتعليم والفني اجتماع مع مديري …

15279197721657123119

تسليم 48 منزلاً لأهالي «العقال» بأسيوط هدية من الرئيس السيسي

سلم اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، اليوم الأربعاء، 48 منزلاً بقرية «العقال القبلي»، بمركز البداري، …

202101191152375237 1

التعليم تعلن خـطوات التـقديـم على المنصة الإلكترونية لمدارس التعليم والتدريب المزدوج

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خـطوات التـقديـم على المنصة الإلكترونية لمدارس التعليم والتدريب المزدوج والتكنولوجيا …