السبت , 25 يونيو 2022
273617 Large 20141007093656 12

رئيس بعثة الحج: بعثة حج القرعة نجحت هذا العام في حجز أماكن إقامة مميزة لحجاج بيت الله الحرام بالمنطقة المركزية


قال اللواء علاء الأحمدي مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج المصرية، إن تلك الكلمات كانت التوجيهات المباشرة من اللواء محمود توفيق وزير الداخلية لبعثة حج القرعة قبل السفر إلى الأراضي المقدسة للإعداد لموسم الحج هذا العام، مشيرا إلى أن وزير الداخلية شدد على ضرورة تقديم أفضل الخدمات للحجاج بأقل الأسعار، مما يمكنهم من أداء المناسك في سهولة ويسر.
وكشف اللواء الأحمدي – في حوار خاص إلى موفد وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى الأراضي المقدسة – عن حزمة من الخدمات المميزة التي تقدمها بعثة حج القرعة لحجاج البعثة هذا العام؛ وذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، مشيرا إلى أنه تم هذا العام تطوير الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام، سواء من حيث منظومة الاقامة بمكة المكرمة والمدينة المنورة، أو في منطقة المشاعر المقدسة، وكذلك منظومة التغذية.
وأكد أن بعثة حج القرعة نجحت هذا العام في حجز أماكن إقامة مميزة لحجاج بيت الله الحرام بالمنطقة المركزية بمكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك على الرغم من الارتفاع الكبير في الأسعار، بسبب استمرار السلطات السعودية في القيام بإزالة العديد من المباني والمنازل بمنطقة الحرم المكي الشريف، لاستكمال أعمال التوسعة، تيسيرا على الحجاج من جانب، وكذلك للاشتراطات والتدابير الاحترازية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا في الفنادق من جانب آخر، وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعار الفنادق المحيطة بالحرم بشكل كبير، دفع ببعثات العديد من الدول إلى الخروج من المنطقة المركزية إلى منطقتي العزيزية ومحبس الجن، وهو ما يمثل مشقة وصعوبة على الحجاج فى أداء الصلوات الخمس داخل الحرم المكي الشريف.
وأضاف أن البعثة نجحت في حجز أربعة فنادق مميزة وفاخرة لإقامة حجاج القرعة بمكة المكرمة، اثنان منهم سيتم افتتاحهما لأول مرة خلال موسم الحج هذا العام، مشيرا إلى أن الفنادق الأربعة التي تم حجزها، في شوارع إبراهيم الخليل، وأجياد، والهجرة، وهى الشوارع الرئيسية المحيطة بالحرم المكي الشريف، ولا تبعد عن ساحة الحرم، سوى مئات الأمتار فقط، وهو ما يتيح لحاج القرعة أداء الصلوات الخمس داخل الحرم.
وأشار اللواء الأحمدي إلى أنه بالنسبة للمدينة المنورة، فإن بعثة حج القرعة نجحت هذا العام في حجز فندقين من أفخر الفنادق الكائنة بالمنطقة الشمالية المطلة على المسجد النبوي الشريف، وهو ما سيمكن حاج القرعة من أداء الصلوات الخمس في المسجد بكل سهولة ويسر.

  • غرف فندقية وحافلات خاصة بذوي الهمم

وأكد اللواء علاء الأحمدي مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج المصرية، أن بعثة حج القرعة لم تغفل مراعاة ضيوف الرحمن من ذوي الهمم، موضحا أنه تم هذا العام تجهيز عدد من الغرف الفندقية لذوي الاحتياجات الخاصة، روعي فيها أن نكون في الطوابق السفلى من الفنادق، وتجهيز دورات المياه بها، بما يتلائم مع حالتهم الصحية، بالإضافة إلى توفير مقاعد متحركة لنقلهم إلى المسجد النبوي، أو الحرم المكي الشريف، فضلا عن توفير حافلات خاصة بهم خلال تأدية المناسك.
وفيما يتعلق بتحسين الخدمات المقدمة للحجاج بمنطقة المشاعر المقدسة، قال اللواء علاء الأحمدي مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج المصرية، إن بعثة القرعة حرصت هذا العام على تطوير الخدمات المقدمة للحجاج في منطقة المشاعر المقدسة، مشيرا إلى أنه تم اختيار موقع استراتيجي لحجاج بعثة القرعة بمشعر عرفات، يتوسطه موقف للحافلات؛ لتسهيل النفرة إلى المزدلفة.
وأكد أنه تنفيذا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، ونظرا لارتفاع درجات الحرارة هذا العام، فقد تم تزويد مخيمات الحجاج بمشعري عرفات ومنى بكمية كبيرة من المراوح، بالإضافة إلى أجهزة التكييف ذات القدرات العالية التي تم التعاقد عليها؛ لمواجهة الارتفاع المتوقع في درجات الحرارة خلال موسم الحج.
وأضاف اللواء الأحمدي أنه سيتم مثل الأعوام الماضية تجهيز مخيمات الحجيج بمشعر عرفات بالمنامات (صوفا بيد) داخل الخيام الألماني المكيفة التي تم التعاقد عليها، والتى لا تتأثر بأشعة الشمس، وبالتالي لا تمتص الحرارة، بالإضافة إلى توفير عدد كاف من المقاعد البلاستيكية، والطاولات، والمظلات خارج كل مجموعة من الخيام فى عرفات، ليستخدمها الحجاج على مدار اليوم، بدلا من الجلوس داخل المخيم طوال الوقت، بالإضافة إلى توفير ثلاجات مفتوحة على مدار ال24 ساعة تحتوى على كميات هائلة من العصائر المجانية للحجاج، لمساعدتهم على تحمل الارتفاع المتوقع في درجات الحرارة خلال موسم الحج هذا العام؛ وذلك فضلا عن المشروبات الساخنة المجانية التي ستقدم للحجاج بمنطقة المشاعر المقدسة على مدى الأربع وعشرين ساعة.
أما بالنسبة لمشعر منى، فقال اللواء الأحمدي، إن بعثة حج القرعة تعاقدت هذا العام أيضا على مخيمات ألماني مكيفة بنظام (الجيبسون بورد)، وهو الخاص بانشاء فواصل جدارية بين المخيمات بدلا من الفواصل القماش، وهو ما يتيح انشاء ممرات مريحة للحجاج بين الخيام، بالإضافة إلى فرش الخيام أيضا بالمنامات (الصوفا بيد)، والتى يستخدمها الحاج كسرير أو كمقعد وفقا لحاجته، لافتا في الوقت نفسه إلى أنه تم مضاعفة الخدمات المصاحبة للمخيمات بمنى، وزيادة أعداد دورات المياه المتنقلة وأحواض الوضوء.

  • وجبات تحتوي على كافة العناصر الغذائية للحجاج بمنطقة المشاعر المقدسة.

وحول أوجه التطوير في منظومة الخدمة الغذائية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام، قال مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج المصرية، إنه سيتم تقديم 7 وجبات ساخنة لحجاج القرعة خلال يوم عرفات وأيام التشريق الثلاثة كغذاء وعشاء.
وأوضح أن الوجبات السبع الساخنة التي ستقدم خلال يوم عرفات وأيام التشريق، تحتوي على كافة العناصر الغذائية اللازمة للحجاج من نشويات “أرز أو مكرونة”، وبروتينات “أسماك أو دواجن أو لحوم”، وخضروات وفواكه طازجة.
وفيما يتعلق بمنظومة نقل الحجاج خلال أداء المناسك، قال اللواء الأحمدي إنه بمجرد وصول الحجاج إلى الأراضي المقدسة، تقوم الحافلات المخصصة من قبل السلطات السعودية بنقلهم من المطار إلى مقار إقامتهم بالمدينة المنورة، وفقا لتعليمات السلطات السعودية، مشيرا إلى أن بعثة القرعة تتولى مسئولية نقل الحجاج ما بين المدينة المنورة ومكة المكرمة، وكذلك تصعيدهم إلى منطقة المشاعر المقدسة بعرفات ومنى، وإعادتهم إلى مقار إقامتهم بمكة المكرمة مرة أخرى.
وأضاف اللواء الأحمدي أنه تم هذا العام التعاقد مع واحدة من أكبر شركات النقل السعودية، لتوفير حافلات حديثة مكيفة ومجهزة على أعلى مستوى لنقل الحجاج فيما بين المدينة المنورة ومكة المكرمة، وكذلك تصعيد الحجاج إلى مشعر عرفات، والنفرة منه إلى المزدلفة ثم إلى منى في رد واحد.

-عيادة طبية بالمدينة المنورة و4 بمكة المكرمة لخدمة حجاج القرعة.

وحول الاستعدادات الطبية لخدمة الحجاج، أوضح اللواء علاء الأحمدي مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج المصرية، أنه تم بالتنسيق مع وزارة الصحة، توفير كافة أوجه الرعاية الطبية اللائقة للحجاج؛ حيث قامت بعثة القرعة بتوفير 4 أماكن للعيادات بفنادق الحجاج بمكة المكرمة، وآخر خارج الفنادق بالمدينة المنورة، بينما قامت وزارة الصحة بتجهيزها بالأجهزة الطبية والأدوية المطلوبة.
وأضاف أنه تم توفير فريق طبي من قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية، مجهز بسيارة إسعاف من الوزارة لمصاحبة البعثة، لتقديم الخدمة الطبية للحجاج كبار السن فى مناطق سكنهم سواء بمكة المكرمة أو بالمدينة المنورة، وكذلك التنسيق مع أطباء وزارة الصحة لتنظيم عملية الغسيل الكلوي للمرضى المحتاجين خلال آداء المناسك.
وفيما يتعلق بمنظومة الوعظ الديني للحجاج، أكد اللواء الأحمدي أنه تم التنسيق مع وزارة الأوقاف، لايفاد العدد الكافي من الوعاظ والواعظات الذين تم اختيارهم من قبل وزارة الأوقاف لمرافقة الحجاج خلال آدائهم لمناسك الحج؛ للاجابة عن كافة أسئلتهم على مدى 24 ساعة، فضلا عن قيامهم بتنظيم ندوة دينية يومية.

  • بدء الجسر الجوي لتفويج حجاج القرعة إلى المدينة المنورة.

وأوضح اللواء علاء الأحمدي مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج المصرية، أن أول فوج من الحجاج، وصل إلى المدينة المنورة اليوم، فيما سيصل باقي الحجاج خلال الأيام المقبلة، لافتا إلى أن رحلة الحاج ستكون لمدة 21 يوما، لتجنب طول فترة اختلاطهم بالحجاج من باقي الجنسيات، في إطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها البعثة، حفاظا على الأحوال الصحية لضيوف الرحمن.
وتابع أنه تم تسليم جوازات وتذاكر السفر إلى الحجاج، وكذلك ملابس الإحرام المهداه من وزارة الداخلية إلى الحجاج، سواء الإحرام إلى الرجال مطبوعا عليه علم مصر، أو الجلباب الأبيض وغطاء الرأس (الطرحة) المطبوع عليه علم مصر إلى النساء.
وأكد اللواء الأحمدي أنه تم مثل كل عام، اختيار أكفأ الضباط وأكثرهم خبرة لمرافقة حجاج بيت الله الحرام خلال آدائهم لمناسك الحج، وذلك لضمان تقديم أفضل خدمة ممكنة لضيوف الرحمن وضمان تأديتهم للمناسك فى سهولة ويسر.
ووجه مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج المصرية، رسالة إلى حجاج بيت الله الحرام قائلا “أناشد جميع ضيوف الرحمن الالتزام بالتعلميات التي هى جميعها فى صالحهم، لأنها تضمن راحتهم وسلامتهم وقيامهم بآداء المناسك فى سهولة ويسر، وعلى الحجاج عدم الانشغال عن آداء الفريضة والتركيز فقط على آداء المناسك … كما أناشدهم بتأكد كل حاج من تواجد أمتعته وحقائبه على ظهر الحافلة التي يستقلها، وكذلك ألا يزيد وزن حقائبه خلال السفر بالمطارات عن 53 كيلو جراما، بواقع حقيبتين كل حقيبة لا تزيد عن 23 كيلو جراما، بالإضافة الى حقيبة أخرى صغير لا تزيد عن 7 كيلو جرامات يصطحبها معه الحاج على الطائرة؛ وذلك وفقا للقواعد المنصوص عليها من المنظمة الدولية للطيران المدنى (ايكاو)”.
وأشاد اللواء علاء الأحمدي مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج المصرية، بالتسهيلات الكبيرة التى قدمتها السلطات السعودية للحجاج المصريين هذا العام، مؤكدا أن السلطات السعودية لا تدخر جهدا لخدمة ضيوف الرحمن.

شاهد أيضاً

273617 Large 20141007093656 12

قصر العمرة على الحجاج فقط بداية من اليوم

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية اليوم الجمعة 24 يونيو، قصر العمرة على الحجاج فقط، بدءًا …

273617 Large 20141007093656 12

بعثة الحج المصرية: حزمة من الخدمات المميزة تقدم لحجاج القرعةالقرعةط

نجحت بعثة الحج المصرية، في حجز أماكن إقامة مميزة لحجاج بيت الله الحرام بالمنطقة المركزية …

202206231051155115

توافد أول أفواج الحجاج على مطار القاهرة استعدادًا للسفر إلى الأراضى المقدسة

شهدت الصالة الموسمية بمطار القاهرة، قبل قليل، توافد أول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية، استعداداً للسفر …