السبت , 25 يونيو 2022
Screenshot 2022 06 23 23 04 10 87 4f0b4675b6411d18a5ca396864138db4

بعد تصريحاته الأخيرة..دعوى مستعجلة لمنع ظهور مبروك عطية على الفضائيات

بعد الجدل الاخير الذي اثاره الداعية مبروك عطية بشأن حجاب السيدات بعد واقعة مقتل فتاة انام جامعة المنصورة ، أقام الدكتور سمير صبري، المحامي بالنقض، دعوى مستعجلة لمنع ظهوره علي الفضائيات، واختصم فيها رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ومبروك عطية أحمد أبو زيد.

وانتقد فيها عطية قائلا:” بعد أن أصبح الدعاة هم المرجع الذي يتجه إليه المسلمون في حالة وجود أي تساؤل في أمور دينهم، فالدعاة هم من يوجهون الناس إلى صحيح الدين، وإعطائهم الفتاوى التي تعينهم في أمور دينهم ودنياهم، وأصبح الدعاة هم فئة يجب أن تتمتع بقدر من العلم واللباقة، وحسن الأداء لجذب المشاهد إليهم.

وأضاف، أنه في الآونة الأخيرة، ظهر العديد من الدعاة الذين اتخذوا الدين حرفة لهم دون أن يكونوا مؤهلين لذلك فظهر العديد من خريجي جامعة الأزهر لا يملكون الحجة الكافية ولا العلم المناسب لتقديم الفتاوى، ولا يوجد خلاف على أن مبروك عطية وما يملكه من علم باعتباره عميد كلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر وحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة القاهرة وكان قبله أستاذ دكتور في جامعة الإمام محمد بن سعود جامعة الملك خالد بمدينة أبها بالمملكة العربية السعودية وبرامجه يشاهدها العديد من المشاهدين والمسلمين من أجل سؤالهم عن فتاويه الذين ضلوا في الإجابة عليها.

وتابع ، أنه ومنذ بداية ظهور مبروك عطية على الفضائيات، أصبح مادة للسخرية والتهكم من الأسلوب الذي ينتهجه في الظهور على شاشات التلفزيون فله العديد من الفيديوهات خاصة بحلقات ظهر فيها يقوم فيها بالجلوس في الشارع مع سيدة ويقوم ببيع الخضروات وبيع الطعمية وأن هذا الأمر لا يليق بداعية وعالم أزهري يتخذه الناس قدوة ومرجع لهم وبعض الألفاظ التي يتخذها في حلقاته محل السخرية والتهكم فالداعية يجب أن يلتزم بالحد الأدنى من سلوكيات التخاطب مع الناس والظهور على شاشات التلفزيون وأن يتحسس ألفاظه وحركاته وإيماءاته التي يتخذها سواء بقصد أو بدون.

وأشار إلى أن الأمر وصل أن بعض الأشخاص قاموا بأخذ الفيديوهات المقتبسة من حلقات برامجه وقاموا بتقليده والسخرية منه عبر منصات وصفحات السوشيال ميديا، وله سقطات كثيرة لا تليق بداعية إسلامي وألفاظ بذيئة لا تتناسب مع علمه الذي يدعيه ومع منصبه الذي يتشدق به وأصبحت الكثير من الأسر تتجنب جلوسها أو أولادها لمشاهدته أو الاستماع إليه.

ومن المعروف أنه يتعين أن يتسم الداعية في ظهوره أمام شاشات التلفزيون وعلى الفضائيات أن يكون وجيها ومؤهل للظهور على أي وسيلة إعلامية ويلتزم بالحد الأدنى من سلوكيات التخاطب والتحدث والأداء والحركات وتنسيق مخارج الألفاظ إلى نهاية ما يتصف به من أتباع الأداء المنضبط لرجل الدين كونه قدوة شكلا وموضوعا لجميع الدعاة والأزهريين مما يجعل ظهوره على شاشات الفضائيات بهذا الشكل محل سخرية وتهكم مما يكون جديرا معه إصدار حكما بعدم ظهوره على شاشات التلفزيون.

وأخيراً وفي حادثة مروعة اهتز لها وجدان المصريين جميعا والمعروفة بحادثة فتاة المنصورة ليقول علناً:

الفتاة تتحجب علشان تعيش، وتلبس واسع عشان متغريش، حياتك غالية عليكي، أخرجي من بيتكم قفه لا متفصله ولا بنطلون ولا شعر على الخدود هيشوفك اللي ريئه بيجري ومعهوش فلوس وهيذبحك وده واقع.

واستطرد: لما المشايخ تكلموا عن الحجاب سمعنا من يقول حرية شخصية كويس، سيبي المهفهف على الخدود يطير والبسي محزق هيصتادك اللي ريقة بيجري ويقتلك وتابع المرأة والفتاة تتحجب عشان تعيش وتلبس واسع عشان متغريش وغض البصر للرجال المحترمة لو حياتك غالية عليكي اخرجي من البيت قفة لا متفصلة ولا بنطلون ولا شعر على الخدود عشان وقتها هيشوفك اللي ريقوا بيجري ويقتلك.

ويتسأل الجميع قائلين: هو أيه القرف اللي احنا بنسمعه ده هو أزاي حد عنده ذرة نخوة ورجولة وذرة فهم في الدين يطلع يبرر الاعتداء على فتاة  وقتلها حتى لو كانت ماشية من غير هدوم وأزاى الدولة تسمح بظهور هؤلاء المختلين عقلياً على وسائل الإعلام مهما على شأنهم ومهما كانت درجتهم العلمية فهم أخطر من القاتل.

ويصرح فضيلة الإمام شيخ الأزهر: بأنه يتبرأ من فتنة مبروك عطية قائلاً «لا يمثل المشيخة ولا تأخذوا الفتوى من أفراد»، والتمس صبري تحديد أقرب جلسة للنظر بصفة مستعجلة في دعواه.

و تصدر اسم الداعية مبروك عطية، أعلي المؤشرات علي محرك البحث جوجل ، وذلك بعد تصريحاته الأخيرة بشأن حجاب السيدات بعد واقعة قتل فتاة جامعة المنصورة ، حيث أثار جدلا كبيرا علي مواقع التواصل الاجتماعي ، الأمر الذي دعا الي شن الهجوم عليه، فتصدرت المُطربة أنغام، محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات القليلة، بعد هجومها على الدكتور مبروك عطية، فكتبت عبر حسابها الرسمي على موقع التغريدات «تويتر»، قائلة: «عيب تكون مصري وعيب جدًا تتحسب على الأزهر الشريف.. قفة!!! مصر حرة تحيا مصر وسيدات مصر أحرار ومش هذكر اسمك كفاية القفة.. كسفتنا الله يكسفك».

ولم تكن الفنانة أنغام الوحيدة التي شنت الهجوم عليه ، ويرصد موقع وبوابة الخبر الآن في التقرير التالي ابرز الانتقادات كالتالي:

– رانيا محمود ياسين:

استنكرت الفنانة رانيا محمود ياسين، اراء مبروك عطية الأخيرة، والتي شدد فيها على البنات بارتداء الحجاب، منعًا لإثارة الغرائز أو وقوعهن ضحايا للشباب، حيث علقت بعد واقعة وفاة الطالبة الأردنية أمام جامعتها، صباح اليوم الخميس، قائلة عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، قائلة: «محجبة يا بشر ياللي خلاص انعدم من قلوبنا الرحمة والضمير والإنسانية ياللي قتلتوا نيرة ميت مرة بكلامكم الله يرحمهم هما الاتنين.. بنتين في عمر الزهور الله يرحمهم».

وأضافت رانيا محمود ياسين، قائلة: «الموضوع يتلخص في كلمتين ربوا عيالكم.. ربوا عيالكم اللي بيصل بهم الحال أنهم يمسكوا سلاح ويقتلوا.. ربوا عيالكم على الرحمة والود والخير والحب، وإن ربنا موجود في كل الأوقات، وأنت يائس وأنت كلك أمل وأنت ناجح وأنت فاشل، وأنت بصحتك وأنت مريض ربنا موجود وشايفك، وهو اللي بيرزقك بالخير والنجاح وهو اللي بيمتحنك في البلاء».وتابعت: «مش تجيبوها في الحجاب والفن والإعلام.. الموضوع تربية وأخلاق وضمير ووعي ودين.. اتقوا الله في عيالكم وفي بيوتكم وكفاية سموم في عقولنا وجهل في الأفكار وعقم في الفكر.. ارحمونا».–

هنا الزاهد:

وانضمت الفنانة الشابة هنا الزاهد، إلى قائمة الفنانات اللواتي هاجمن الدكتور مبروك عطية، حيث كتبت عبر خاصية الـ«ستوري» عبر حسابها الشخصي على موقع تبادل الصور والفيديوهات «إنستجرام»، قائلة: «حسبنا الله ونعم الوكيل، وربنا يسترها علينا وعلى كل أم وبنت وأخت من الناس دي».

– يسري نصر الله:

كما أبدى المخرج يسري نصر الله، غضبه الشديد من تصريحات مبروك عطية الأخيرة، مُطالبًا باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضده، حيث كتب عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، قائلًا: «المفروض يتعرض للمساءلة القانونية، ما يمشيش بالسهل كده.. الراجل ده كلامه جرائم وممكن يسبب جرائم».

شاهد أيضاً

62022217219794887818 1

محاكمة محمد عادل قاتل نيرة بـجنايات المنصورة بعد غد

تعقد محاكمة جنايات المنصورة بعد غدًا الاحد ، جلسة لمعاقبة المتهم ، الطالب محمد عادل …

Screenshot 2022 06 24 00 05 19 43 a23b203fd3aafc6dcb84e438dda678b6

نقابة المهن الموسيقية تكشف حقيقة ما أثير حول آمال ماهر

أهابت نقابة المهن الموسيقية بجمهور الفنانة امال ماهر ومحبيها عدم الإنخراط وراء الشائعالتي انتشرت مؤخرا على كافة وسائل …

أسعاف 1655321986 0

مصرع 3 أشخاص في حادث تصادم سيارة ملاكى وميكروباص بالمنوفية

لقى 3 أشخاص مصرعهم فى حادث تصادم سيارة ملاكى بأخرى ميكروباص على طريق قويسنا، وتم …