الخميس , 30 يونيو 2022
الفطر الأسود
الفطر الأسود

الفطر الأسود وأطباء تصرح: الزنك يزيد من خطر الإصابة به

كتب : عبد الرحمن عماد

قام عدد كبير من الأطباء بالتحذير من فرط استخدام عدد من الأدوية بما فيهم الزنك والمضادات الحيوية التي تستخدم في علاج الأعراض التي تتسبب فيها عدوى فيروس كورونا، وأشار الأطباء إلى أن تلك الأدوية تتسبب في انتشار مرض الفطر الأسود الذي ظهر في الهند منذ بداية الموجة الثانية لفيروس كورونا.

اقرأ أيضا : وزارة الصحة توفر خدمة لقاح كورونا من المنزل

وأضاف بعض الأطباء في تحذيراتهم أن استنشاق البعض للبخار بغرض التخفيف من احتقان الأنف والإفراط في تناول المضادات الحيوية تزيد من احتمالات خطر الإصابة بالفطر الأسود، حسب ما جاء في إحدى المواقع الإخبارية.

تصريحات الرئيس الأسبق للجمعية الطبية بالهند

ذكر الدكتور راجيف جياديفان الرئيس الأسبق للجمعية الطبية بالهند IMA أنه من الضروري إعادة النظر في استخدام البخار بإفراط وتعاطي المكملات التي تحتوي على الزنك والمضادات الحيوية المركبة التي يتم استخدامها لعلاج أعراض فيروس كورونا والتي تتسبب في انتشار الفطريات السوداء.

وجاءت تصريحات الدكتور راجيف جياديفان بناءًا على 210 دراسة تم إجرائها على المرضى المصابين بفيروس كورونا داخل 4 مستشفيات، وذكر أن تلك العوامل الثلاثة تزيد من نمو الفطريات عند الشخص المصاب.

وأشار إلى عدد من المضادات الحيوية التي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بعدوى الفطر الاسود من بينهم مزيج ” أزيثروميسين ودوكسيسايكلين وكاربابينيم”.

وأضاف الدكتور راجيف جياديفان أن الفطريات تنمو داخل البيئة الغنية بالزنك وتعمل خلايا الثدييات جاهدة على إبعاد الزنك عن الفطريات لتجنب العدوى.

وأوضح أن استنشاق البخار بشكل مبالغ فيه يؤدي إلى الإضرار بطبقة المخاط الرقيقة الموجودة بالأنف بالإضافة إلى تسببه في حدوث حروق على طول الغشاء المخاطي، مما يسهل الأمر على الفطريات في اختراق الدفاع الطبيعي الموجود داخل الأنف، وتسببت تلك الحروق في إصابة حوالي 10 إلى 20 بالمئة من مصابي فيروس كورونا في الهند بالفطر الأسود.

وأنهى الدكتور راجيف جياديفان حديثه بأن ما يقرب من 21 بالمئة من المصابين الذين تم إجراء الأبحاث عليهم لم يكونوا مصابين بمرض السكري وأن 52 بالمئة فقط منهم كانوا يخضعون لجلسات الأكسجين.

شاهد أيضاً

Screenshot 2022 06 16 20 51 39 40 4f0b4675b6411d18a5ca396864138db4

الصحة: عودة جميع مستشفيات عزل كورونا بالجمهورية للعمل بشكل طبيعى

أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، أن جميع مستشفيات العزل بالقاهرة والمحافظات …

1670707 0

متحدث الصحة: وزارة الصحة تدعو المواطنين باتخاذ التطعيم ونحتاج للوصول إلي صفر وفيات

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، فى مداخلة هاتفية لبرنامج “من مصر” …

1670707 0

متحدث الصحة: هناك مناقشات في الفترة الحالية لدراسة إلغاء الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا داخل مصر

اكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن هناك مناقشات في الفترة الحالية …