السبت , 25 يونيو 2022
618b72394236044f9960c1c7

الصحة العالمية: هناك مؤشرا يؤكد انحسار جائحة فيروس كورونا في العالم

دينا لاشين

اكد الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بمنطقة الشرق الأوسط، خلال حواره في برنامج «مصر جديدة»، الذي تقدمه الإعلامية إنجي أنور، الذي يُعرض على شاشة «Etc»، إن دول العالم الآن تعيش في المرحلة الأخيرة من جائحة فيروس كورونا «كوفيد19».

مؤشرات انخفاض الاصابات بفيروس كورونا

حيث أشار إلي انخفاض مستوى الوفيات وقلة أعداد الإصابات، لكن في الوقت ذاته أكد أنه ما زالت هناك إصابات بفيروس كورونا في عدد من دول العالم، ويجب على الجميع الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية حتى انتهاء الفيروس من خلال ارتداء الكمامات.

وأضاف «المنظري»، ان هناك مؤشرا يؤكد انحسار جائحة فيروس كورونا في العالم، موضحا أن مصر تُعد من الدول القليلة التي فعلت ما طالبت به منظمة الصحة العالمية خلال الجائحة، ومؤكدا أن العالم واجه الكثير من التحديات التي ظهرت مع بداية توزيع لقاحات كورونا.

وأشار إلى أن نسبة الحصول على جرعتين من لقاح كورونا في إقليم الشرق الأوسط وصلت لـ43%، كما أن التحور صفة أساسية في أي فيروس، وهذا ظهر في فيروس كورونا الذي كان سريع التحور والانتشار، بينما فيروس جدري القرود بطيء الانتشار، عكس جائحة كورونا، مطالبا المواطنين الذين أصيبوا  بجدري القرود أو الأفراد المصابين أو المخالطين، بالحصول على لقاح الجدري.

وفي سياق اخر، اكد الدكتور أحمد المنظري، ان هناك حالات تم تسجيلها في إقليم الشرق المتوسط وصلت إلى 14 حالة.

وتابع:” أن هناك توقعات كبيرة بزيادة أعداد إصابات مرض جدري القرود داخل الإقليم وخارجه، وأنه لابد من التعاون بين المنظمات والسلطات الصحية المختلفة لرفع الوعي بين المواطنين من حيث التشخيص والعلاج والعناية اللازمة والوقاية اللازمة ضد فيروس جدري القرود.

وذكر الدكتور أحمد المنظري، سبب التوقعات التي تشير إلى زيادة أعداد إصابات فيروس جدري القرود، وقال إن معظم البلدان فتحت الطيران والسفر ونتوقع انتقال المرض ولكن اللقاحات متوافرة وإن كانت قليلة ويجب الحذر خاصة للأطفال والسيدات الحوامل والأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة، فهم أكثر عرضة للإصابة بفيروس جدري القرود، بحسب قوله.وأضاف، خلال فعاليات المؤتمر الصحفي المنعقد الآن، أنه يمكن مكافحة تفشيات مرض جدري القرود من خلال تطبيق إجراءات النظافة وتعليمات مكافحة العدوى، مشيرا إلى أنه من حصل على تطعيمات الجدري أقل عرضة للإصابة بالفيروس.

شاهد أيضاً

Screenshot 2022 06 16 20 51 39 40 4f0b4675b6411d18a5ca396864138db4

الصحة: عودة جميع مستشفيات عزل كورونا بالجمهورية للعمل بشكل طبيعى

أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، أن جميع مستشفيات العزل بالقاهرة والمحافظات …

1670707 0

متحدث الصحة: وزارة الصحة تدعو المواطنين باتخاذ التطعيم ونحتاج للوصول إلي صفر وفيات

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، فى مداخلة هاتفية لبرنامج “من مصر” …

1670707 0

متحدث الصحة: هناك مناقشات في الفترة الحالية لدراسة إلغاء الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا داخل مصر

اكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن هناك مناقشات في الفترة الحالية …