الثلاثاء , 25 يناير 2022
الشيخ حافظ سلامة
الشيخ حافظ سلامة

أبرز أعمال الشيخ حافظ سلامة قائد مقاومة السويس

كتب : هشام صلاح الدين

توفى مساء الإثنين الماضي الشيخ حافظ سلامة قائد المقاومة الشعبية بالسويس، بعدما تعرض لوعكة صحية شديدة خلال الأيام القليلة الماضية، وصعدت روحه إلى بارئها من داخل مستشفى الدمرداش بمدينة القاهرة.

اقرأ أيضا : الرئيس السيسي يصدر قرار بفرض حالة الطوارئ في مصر

وصرحت أسرة الشيخ حافظ سلامة بأن الجنازة تم تشييعها من داخل المسجد الكبير بمدينة السلام بالسويس، وتم دفنه في مقابر السويس الجديدة.

نشأة الشيخ حافظ سلامة

ولد الشيخ حافظ سلامة في السادس من ديسمبر عام 1952م، وكان بطل وقائد المقاومة الشعبية في مدينة السويس، وكان أحد أبطال الجيش المصري، وواحدًا من أبرز الرموز المصرية على مر العصور.

كان مولد الشيخ حافظ سلامة خلال فترة الإحتلال الإنجليزي على مصر وكان رابع اخوته، عمل والده علي أحمد سلامة بتجارة الأقمشة، ودرس الشيخ حافظ في السنوات الأولى من عمره بكتاب الحي، وبعدها انتقل إلى المدرسة الإبتدائية الأزهرية، وكان شديد الحرص على التعليم فأخذ بتثقيف نفسه في شتى فروع العلوم الشرعية والثقافة العامة، وتم تعيينه بالأزهر واعظًا، حتى أسند إليه مهنة مستشار شيخ الأزهر لشؤون المعاهد الأزهرية، وظل يعمل بها حتى تقاعد في عام 1978.

كان الشيخ حافظ سلامة مهتمًا بالعمل الخيري منذ صغر سنه، وشارك في عدد كبير من الجمعيات الخيرية التي كانت بمدينة السويس حيث نشأ وتربى، بالإضافة إلى أدواره الاجتماعية والسياسية البارزة فكان مساهمًا في دعم المقاومة المصرية، وشارك في عدد من العمليات الفدائية والتعبئة العامة للفدائيين.

بداية الشيخ حافظ سلامة في الجهاد

انتقلت عائلة الشيخ حافظ سلامة من مدينة السويس إلى القاهرة بسبب دخول مدينة السويس ضمن مناطق الصراع بين الشعب المصري والقوات الانجليزية، ورفض الشيخ حافظ سلامة الهجرة معهم وفضل البقاء بالسويس وكان يبلغ من العمر حينها 19 عامًا، وشهد الحرب التي نشبت بين القوتين في بلدته وشارك في عمليات الدفاع المدني وكان يساعد الجرحى والمصابين حينها.

وتم اعتقاله في عام 1944 بسبب إمداد الفلسطينيين بالحجارة التي كانت تستخدم في صنع القنابل اليدوية بجانب إمداده لهم بالأسلحة فكان داعمًا للمقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال، وتم الحكم عليه حينها بالسجن لمدة 6 أشهر ولكن خرج منه بعد قضاء 59 يومًا بعدما توسط له أحد أمراء العائلة المالكة بمصر.

وكان للشيخ حافظ سلامة دورًا كبيرًا في المقاومة الشعبية بدءًا من يوم 22 أكتوبر عام 1973، وشارك في عدد من الثورات المصرية والعربية نذكر منهم: ثورة ليبيا، ثورة 25 يناير المصرية، الانتفاضة الفلسطينية الثالثة، ثورة سوريا.

شاهد أيضاً

بايدن

رسالة من جو بايدن الرئيس الأمريكي إلى الرئيس الأوكراني بشأن النزاع الحدودي

رسالة من جو بايدن الرئيس الأمريكي إلى الرئيس الأوكراني بشأن النزاع الحدودي أكد البيت الأبيض، …

ضربة قوية مفاجاءه من امريكا الى اثيوبيا

ضربة قوية مفاجاءه من امريكا الى اثيوبيا منعت الولايات المتحدة إثيوبيا ومالي وغينيا من الوصول …

اسعار الذهب تتراجع

فى مفاجاءة من العيار الثقيل جرام الذهب يتراجع عن 5 جنيهات خلال الأسبوع

فى مفاجاءة من العيار الثقيل جرام الذهب يتراجع عن 5 جنيهات خلال الأسبوع بعد صراعات …